fbpx
الرياضة

ملاعب “الكان”… نهاية الأشغال

الملاعب باتت جاهزة في وقت قياسي و»كاف» معجبة بالأعمال المنجزة
باتت ملاعب كأس إفريقيا 2019 بمصر جاهزة لاحتضان العرس الإفريقي بعد أيام، بعدما اكتملت أعمال الصيانة فيها بنسبة كبيرة تجاوزت 90 في المائة. وبات ملعب القاهرة الدولي، الذي سيشهد مباراتي الافتتاح والنهاية جاهزا لاحتضان المباريات، علما أنه عرف أشغالا أكبر من أي ملعب آخر، إذ تمت إعادة النظر في مداخله وأبوابه ومدرجاته. وعرفت الملاعب الأخرى، وهي ملعب الدفاع الجوي والسلام بالقاهرة وملعب الاسكندرية والإسماعيلية والسويس، إصلاحات بدورها، لتصبح جاهزة لاستقبال المنتخبات المشاركة. ونوهت اللجنة المنظمة بالسرعة التي تم بها إعداد ملاعب «الكان»، مبرزا أن بعض الأشغال مازالت جارية، ولن تنتهي إلا في بداية الأسبوع المقبل. وزارت لجان تفتيش تابعة للكنفدرالية الإفريقية الملاعب المذكورة، وأشادت بتطور الأشغال فيها، كما نوهت بضرورة إنهاء ما تبقى منها قبل بداية المسابقة بثلاثة أيام على الأقل، ليتسنى للمنتخبات المشاركة التدرب بشكل طبيعي، واكتشاف الملاعب التي ستحتضن المنافسات. ونقلت وسائل إعلام محلية سعادة أعضاء اللجنة المنظمة بسبب النقاط الإيجابية التي تضمنها تقرير «كاف» الأخير بخصوص سير التحضيرات، كما اطلعت أيضا على بنيات تحتية أخرى من طرق وفنادق ومطارات.

القاهرة… الملعب الرئيسي

كان الخوف من عدم نهاية الأشغال بملعب القاهرة الدولي كبيرا لدى “كاف”، لكن اللجنة المنظمة تمكنت من إنهائها في زمن قياسي، إذ بات جاهزا لاحتضان المباريات، فيما بدأت الاستعدادات فيه من أجل تنظيم حفل افتتاح عالمي.
ويعتبر ملعب القاهرة الدولي الملعب الرئيسي في المنافسات، إذ سيحتضن أبرز المباريات، من بينها مباريات منتخب مصر ومباراة الافتتاح والنهاية ونصف النهاية ومباراة في ربع النهاية ومباراتين في ثمن النهاية، إذ سيستمتع على مدرجاته ما يقارب 75 ألف متفرج.
ومنذ افتتاحه في 1960 اعتبر ملعب القاهرة الأبرز في القارة وليس فقط بمصر، إذ قام بتصميمه المهندس الألماني المعروف فيرنر مارش، والذي قام أيضا بتصميم ملاعب شهيرة بأوربا، من بينها ملعب برلين الأولمبي.

السلام… مسرح الأسود

يحتضن ملعب السلام بالقاهرة، مباريات المجموعة الرابعة التي تضم المنتخب الوطني وجنوب إفريقيا وكوت ديفوار وناميبيا، إذ يعتبر من الملاعب الجديدة بمصر، بما أنه دشن في 2009، ويتسع ل 30 ألف متفرج.
يعرف ملعب السلام بملعب “الإنتاج الحربي”، قرب مدينة النهضة، إذ استضاف مباريات بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 سنة، والتي احتضنتها مصر في 2009، إذ تم تغيير عشبه في 2015 من الاصطناعي إلى الطبيعي.

برج العرب… شيخ الملاعب

يعتبر ملعب الإسكندرية من أشهر الملاعب وأقدمها في إفريقيا، إذ بني في 1929، وهو الملعب الرئيسي لنادي الاتحاد الاسكندري وسموحة، واستقبل مباريات للأهلي والزمالك، فيما استضاف ألعاب البحر المتوسط في 1951 وبطولة الألعاب العربية في 1953 وكأس العالم للناشئين في 1997 وكأس إفريقيا 2006 والبطولة العربية في 2017.
من المنتظر أن يشهد ملعب الإسكندرية، أولى مباريات منتخبي بوروندي ومدغشقر في كأس إفريقيا، اللذين سيتنافسان مع غينيا ونيجيريا لحساب المجموعة الثانية.

الدفاع الجوي… الملعب العسكري

لم يشهد ملعب الدفاع الجوي أشغالا كثيرة، بما أنه حديث العهد، إذ دشن في 2012، ولم يشهد إصلاحات مهمة طيلة السنوات السابقة، باستثناء بعض “الرتوشات” خلال استضافته لبعض المباريات القارية والمحلية المهمة.
وسيحتضن ملعب الدفاع الجوي، الذي يتسع ل30 ألف متفرج، مباريات مجموعة الجزائر والسنغال وكينيا وتنزانيا، وهي من بين المجموعات القوية، التي ستشهد حضورا جماهيريا مهما.
وتسهر القوات المسلحة المصرية على تدبير الملعب، إذ يقع بضواحي القاهرة ويلعب فيه نادي بيراميدز مبارياته المحلية، فيما استقبلت فيه بعض الفرق الأخرى مبارياته مثل الأهلي والزمالك، فيما يسميه البعض ملعب “30 يونيو”، وهو تاريخ تأسيس قوات الدفاع الجوي المصرية.

الإسماعيلية… متعدد الاختصاصات

يعتبر هو الآخر من بين أقدم الملاعب بمصر، إذ شيد في 1939، ويعتبر الملعب الرئيس لنادي الإسماعيلي التاريخي، ويتسع ل 20 ألف متفرج.
يناديه المصريون غالبا بنادي الإسماعيلية، بما أنه يضم أيضا ملعبين للتداريب وآخرين للتنس وحمام سباحة، إذ يجلب سنويا الآلاف من المشتركين، بما أنه لا يبعد عن العاصمة المصرية سوى ب 140 كيلومترا فقط.
استضاف ملعب الإسماعيلية بدوره كل المنافسات التي احتضنتها مصر، وسيستقبل مباريات المجموعة الأخيرة في “كان” 2019 والتي تضم غينيا بيساو وبنين وغانا والكامرون.
وشهد ملعب الإسماعيلية أعمال صيانة كثيرة في الفترة السابقة، همت مدرجاته ومحيطه وأرضية ملعبه، التي تضررت بشكل كبير في الفترة السابقة، وكانت محط انتقادات كبيرة، كما شيدت بداخله غرفة جديدة للندوات الصحافية.

السويس… أصغر ملاعب “الكان”

افتتح في 1990 ويتسع ل 25 ألف متفرج، ويعتبر من أصغر الملاعب التي ستحتضن مباريات “كان” 2019.
سيستضيف مباريات مجموعة مالي وموريتانيا وأنغولا وتونس، وسبق له استضافة كأس العالم للشباب في 2009. عرف ملعب السويس بدوره إصلاحات هامة، وتم الرفع من طاقته الاستيعابية بناء على تعليمات “كاف”، فيما شيد مركز إعلامي بداخله وأصلحت بمدرجاته منصة الصحافة.
إنجاز: العقيد درغام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق