fbpx
بانوراما

الورقة … لتحضير “شهيوات” رمضان

من بين مستلزمات رمضان، والتي لا يمكن للكثير من النساء الاستغناء عنها، سيما أنها تعد من أساسيات تحضير أغلب “شهيوات” شهر الصوم، “ورقة البسطيلة”، التي يرتفع الإقبال عليها بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة من السنة.

ففي كل الأسواق الشعبية والراقية أيضا، وقرب المخبزات، يقف شخص، وفي بعض الأحيان أشخاص، يتكلفون بمهمة إعداد “الورقة”. يأخذون العجين من إناء كبير يوضع غير بعيد عنهم، ويضعونه فوق “صينية” خاصة بالورقة، ويظلون على ذلك الحال ساعات طويلة، سيما أن الطلبيات غالبا ما تكون كثيرة.

ويبدأ الإقبال على “أوراق البسطيلة” قبل حلول رمضان، وذلك لأنها من أساسيات تحضير الكثير من الأطعمة التي تستهلك خلال هذا الشهر، منها “المحنشة” والبسطيلة الحلوى”، أيضا “بسطيلة السمك” و”البريوات” بالإضافة على بعض الحلويات الشرقية، التي أصبحت تجد مكانا لها على مائدة إفطار بعض العائلات المغربية.

لكن، بعد حلول رمضان، حسب ما أكده محمد بائع “أوراق البسطيلة” بحي تابريكت بسلا، يتضاعف الإقبال عليها، ويستمر الأمر على هذا حال إلى حلول عيد الفطر.   وبالنسبة إلى أسعار “ورقة البسطيلة”، قال محمد إن الثمن يحدد حسب طريقة تحضيرها، إذ أن العادية لا يتجاوز سعرها 20 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما التي تطهى على البخار، يصل ثمنها إلى 25 درهما وفي بعض الأحيان 30 درهما.  وأوضح البائع، أن الإقبال يكون على جميع  الأنواع، وأيضا الأشكال أيضا، باعتبار أنها متوفرة في أحجام  مختلفة، أي الكبيرة والمتوسطة وأيضا  الصغيرة، علما أن بعض المحلات توفرها على  شكل  مربع.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى