fbpx
وطنية

مهنيو الدراما يرفضون “عرقلة” وزارة الشغل

مشاكل بسبب نصين تنظيميين متعلقين بالعقد النموذجي

عبرت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية عن رفضها لما أسمته “العرقلة” التي واجهتها لدى بعض المصالح الإدارية في وزارة الشغل، بشأن صياغة وإصدار نصين تنظيميين متعلقين بقانون الفنان والمهن الفنية.

وقال مسعود بوحسين، رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية فــي بلاغ توصلت “الصباح” بنسخة منه أن الأمـر يتعلق بإصدار نصين تنظيميين متعلقين بالعقد النمــوذجي، سيما العقــد الخاص بالفنانين الأجــانب وترخيص وكالــة الخدمات الفنيــة، على نحو يتنافى ومقتضيات قانون الفنان والمهن الفنيــة، ويهــدد بإفــراغ بعض مكتسباته من محتــواها باعتباره إطارا قانونيا يكمل قــانون الشغل ولا يتنــاقض معــه، وباعتباره أيضا ينظم علاقات شغلية غير نمطية وفقا للمعايير والاتفاقيات الدولية وتوصية منظمة اليونسكو.

وجاء في البلاغ ذاته أن المعايير لا تخضع بالضرورة في بعض جوانبها للمعايير نفسها لعلاقات الشغيلة النمطية التي ينظمها قانون الشغل.

وأوضحت النقابة المغربية لمهنيــي الفنــون الدراميــة أنــه عمـــلا بالمبــدأ الدستـــــوري القاضــي بالفصـــل بين السلطتــــين التشــريعية والتنفيذية لا يحق للإدارة أن تترامى على اختصاصات المشـرع بأن ترفض أو أن تتحفظ على تفعيل نص تشريعي بدعوى عــدم تــلاؤمه مــع نص تشريعي آخر.

وفي هذا السياق، دعا المجلس المركزي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية وزارة الشغل والإدمــاج المهني إلى ضــرورة تمثــل وضعيــة الأجير التي أضفاها قــانون الفنــان والمهن الفنية على فئة الفنــانين خاصة فناني العــروض والنابعة من علاقــة التبعيــة الشغليــة فــي عقــود محددة أو غير محــددة المدة، ما يعني ضرورة اضطلاع الوزارة الوصية بمســـــؤولياتها الدستـورية كاملــة تجاه العاملين في القطاع الفني والثقــافي والذين يشتغلون وفق عقود شغل محددة المدة.

وطــالبت كــذلك النقــابة المغــربية لمهنيي الفنون الدرامية الحكــومة بإيجاد حل ناجع واستثنائي لوضعية الفنانين الــرواد، الذين أفنــوا أعمــارهم في حمل مشعل الإبداع الفني، والذيــن يعانـي بعضهم الهشاشة، مؤكدة (النقابة) أنها وضعية تتحمل مسؤوليتها السياسات العمومية المتبعة نتيجة إهمال القطاع الثقافي والعاملين فيه طيلة العقود الماضية.

ولمعرفة رد وزارة الشغل والإدماج المهني بشأن ما جاء في بلاغ النقابة المغربية لمهنيي فنــون الدراما، اتصلت “الصباح” بمسؤول بها فرد قائلا “إنني في اجتماع وليس لدي علم بهــذا الموضوع” وحينما ألحت على ضرورة التوصل برد الوزارة قال “ابعثي لي البلاغ على الواتساب حتى أطلع عليه وأحيلك على المسؤول المكلف بهذا الموضوع”، لكن المسؤول لم يدل بأي جواب إلى حد كتابة هاته السطور.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى