fbpx
اذاعة وتلفزيون

“الحبوس” يستعد لمهرجان عيساوة

حدد موعد إطلاق فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للثقافة العيساوية، إذ كشفت جمعية فاس سايس، فرع البيضاء، أن جمهور التظاهرة سيكون على موعد مع عروض فنية مميزة ابتداء من 18 ابريل المقبل.

وحسب ما أكدته الجمعية، فإن المهرجان الدولي للثقافة العيساوية، سينظم في قلب «حي الحبوس»، بساحة قصر المشور بالبيضاء، وذلك بهدف النهوض بهذا التراث البعيد عن الماديات وكذا ضمان إشعاعه من بين ثقافات التراث المغربي عبر العصور.

وتطمح جمعية فاس سايس فرع البيضاء من وراء تنظيم المهرجان، أن يصبح حدثا ثقافيا رئيسيا لصون وتطوير الثقافة العيساوية الأصيلة وكذا تسليط الضوء على طقوس هذا الفن العريق والإسهام في إشعاعه وشهرته بين جمهور واسع.

وقال عبد الله الحسناوي العامري، رئيس فرع البيضاء لجمعية فاس سايس، في بيان صحافي، إن رغبة جمعيته في حث الشباب على وجه الخصوص، على الاهتمام بهذا النوع من التراث الثقافي والتعرف على جذوره، دفعها إلى تنظيم المهرجان، قبل أن يضيف أن الأمسيات العيساوية تجمع بين الصوفية والروحية والإبداعية من خلال قصائدها ومدائحها وأسرارها وإشعاعها محليا وعالميا أمام الدول العربية والإفريقية وحتى الغربية.

وأوضح المتحدث أنه بعد النجاح الكبير الذي حققه المهرجان السنة الماضية، كان من الطبيعي مواصلة المسيرة هذه السنة، نحو استكشاف كل تراث عميق متجذر في تاريخ المغرب العربي، مسترسلا «المهرجان يجسد التراث العيساوي بروعته وطقوسه، بمعية الفنانين الذين يعملون على إشراك الجمهور في الأذكار والأشعار والرقصات».

وفي سياق متصل، أعلنت الجمعية، عن تنظيم منتدى ثقافي لإثراء المهرجان بلقاءات ثقافية مع نقاش أدبي تحضره ثلة من المتخصصين والمهنيين والخبراء.

يشار إلى أن عدد زوار الدورة الأولى من المهرجان الدولي للثقافة العيساوية، قارب 5000 زائر، وهي الدورة التي سجلت نجاحا باهرا، وذلك بمشاركة العديد من «الفاعلين المحليين والدوليين المشهود لهم بالعطاء الكبير في المجالات الفنية والثقافية والعلمية»، حسب تعبير المنظمين.

إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق