fbpx
الصباح الـتـربـوي

الاكتظاظ يكتسح الجديدة

قدم المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية عرضا مفصلا تطرق فيه للحصيلة المرحلية وبرامج التطوير، معززا بالأرقام والمؤشرات الدالة على أهمية المجهود المبذول.

ووقف العرض ذاته عند عدد من الإحصائيات الخاصة بالموسم الدراسي 2018 / 2019، مؤكدا أن عدد المؤسسات التعليمية العمومية بلغ 200 مؤسسة، منها 139 بالوسط القروي، 16 منها تتوفر على قسم داخلي.

ووصل عدد الموارد البشرية، إلى 5951، منها 5527 مدرسا والباقي موزع على مهام أخرى، فيما بلغ عدد التلاميذ 178608، منهم 26418 بالتعليم الخصوصي، يدرسون في 91 مؤسسة خصوصية بنسبة 14.91 في المائة، فيما بلغت نسبة تطور التلاميذ بين 2017 و2018 2.8 في المائة في الابتدائي و4.3 في المائة في الإعدادي و6.2 في المائة في التأهيلي، بينما انخفضت نسبة الأقسام المشتركة بنسبة 2 في المئة.

وسجل العرض ذاته، ارتفاع نسبة الأقسام المكتظة، (أكثر من 30 تلميذا) في الابتدائي إلى 61.9 في المائة. ووصلت نسبة التمدرس، في الابتدائي إلى 101 في المائة و84 بالإعدادي و56 بالتأهيلي. وانخفضت نسبة الهدر المدرسي الى 2.2 في المائة في الابتدائي و3.9 في المائة بالإعدادي و5.3 في التأهيلي، بينما ارتفع مؤشر الفعالية إلى 30.7 في الإعدادي و52 في المائة في التّأهيلي.

وسجل العرض نقطة إيجابية تتعلق بارتفاع ملحوظ في التوجيه الى الشعب التقنية الخاصة، إذ ارتفعت نسبة التلاميذ في الباكلوريا الدولية إلى 68.3 في المائة والباكلوريا المهنية إلى 18.3 والمسار المهني بالإعدادي إلى 19.2 في المائة.

ووصلت نسبة النجاح في الباكلوريا 59.6 في المائة خلال 2018. وأولت المديرية عناية كبيرة بذوي الاحتياجات الخاصة، إذ بلغ العدد إلى 110 تلاميذ و375 بالتربية غير النظامية موزعين على 5 جمعيات.
وتطرق العرض إلى الدعم الاجتماعي، مشيرا إلى استفادة 71975 من برنامج “تيسير” و11170 من النقل المدرسي و120312 من عملية مليون محفظة و25130 من الإطعام المدرسي و2993 من خدمات القسم الداخلي.

وخصصت المديرية اعتمادات مالية وصلت إلى 102 مليون درهم، موزعة على 74 مليون درهم من المديرية الإقليمية و15 مليونا من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و10 ملايين من المكتب الشريف للفوسفاط و3 ملايين من المجلس الإقليمي، للتأهيل المندمج للمؤسسات التعليمية.

أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق