مجتمع

قرارات تغضب نقابات فاس

خلفت قرارات تأديبية أصدرتها أكاديمية التربية والتكوين بفاس، ضد أساتذة ومديري مؤسسات تعليمية من مستويات مختلفة، ردود أفعال نقابية غاضبة، استنكرت جعل الفئتين مشجبا يعلق عليه فشل هذه المنظومة والتغطية عن المشاكل البنيوية الحقيقية التي تعانيها على كافة المستويات.
ولم تستسغ نقابات إنذار أستاذتين بإيموزار كندر بصفرو بداعي تقصيرهما في أداء واجبهما المهني خلال مراقبتهما امتحانات الدورة الاستدراكية لنيل شهادة الباكلوريا دورة 2018، وإصدار قرارات تأديبية في حق 56 مديرا 16 منهم وبختهم الأكاديمية و40 استفسرتهم بخصوص مشاكل لم يكشف عنها.
ونبه المكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (إ. و. ش) بإيموزار، المسؤولين للتأثير السلبي الذي قد يتسببه “استفزاز” الأستاذتين، في تنامي حجم التذمر لدى العاملين بالقطاع، معلنا رفضه تحميل المسؤولية للمراقبين عن حالات الغش التي قد تقع في الامتحانات لاستحالة ضبط الوسائل الحديثة في ذلك.
واستغرب “عدم فتح أي تحقيق حول حالات الغش مع اللجنة الإقليمية المختصة”، متسائلا عن الدور المنوط بها إن لم يكن من واجبها ضبط الوسائل التكنولوجية الممكن استعمالها من قبل المرشحين، والاكتفاء بفتح التحقيق مع الأستاذتين فقط اللتين تضامن معهما جراء ما أسماه “الإجراء التعسفي في حقهما”.
ودعا المكتب الجهوي للنقابة إلى خوض اعتصام إنذاري لأعضائه وأعضاء مكاتبه الإقليمية بالأقاليم التسعة، أمام الأكاديمية طيلة 8 ساعات بدءا من التاسعة صباح الثلاثاء المقبل، تضامنا مع الأستاذتين والأطر الإدارية الموبخة والمستفسرة، التي تضامن معها بدورها كما فروعه الإقليمية المذكورة. واستنكر إنذار الأساتذة على خلفية الامتحانات الإشهادية التي “يستفيد المسؤولون من تعويضاتها (مغانمها) ويتأذى الأساتذة من مغارمها (الاعتداءات والإنذارات) بتعبير بيان له طالب الأكاديمية بسحبها عاجلا وما أسماه “الإجراءات الاستفزازية والتعسفية التي صدرت ضد الإدارة التربوية”.
واتهم الأكاديمية بالعجز عن إرساء آليات حقيقية للحوار ومعالجة الإشكالات، مطالبا إياها بتسريع وتيرة إنجاز الصفقات العمومية المعلنة وتجويد مكوناتها أثناء التنفيذ، خاصة ما يتعلق باقتناء تجهيزات أقسام التعليم الأولي والإطعام المدرسي ببعض المديريات لما لها من وقع مباشر في تجويد العرض المدرسي.
حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق