الرياضة

الجامعات تتجاهل الوزارة

أربع فقط سلمت لوائح رياضييها المرشحين للمشاركة في الأولمبياد

توصلت وزارة الشباب والرياضة بلائحة الرياضيين من المستوى العالي من أربع جامعات رياضية فقط، من أصل 48 جامعة ملزمة ببعث اللوائح، لمنح رياضييها صفة المستوى العالي.

وعلمت «الصباح» أن تأخر الجامعات الرياضية في بعث لوائح رياضييها، أربك برنامج اللجنة المشرفة على فئة الرياضيين المذكورين، سيما أن من بينهم مجموعة من الرياضيين الملزمين بالمشاركة في التصفيات المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية، إذ أن سنة 2019 تعد حاسمة في التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020.

وحددت وزارة الشباب والرياضة مهلة لجميع الجامعات الرياضية لبعث اللوائح المذكورة، بعد أن أطلعتها على المعايير المحددة في اختيار الرياضيين من المستوى العالي، إلا أن جل الجامعات لم تستجب لقرار الوزارة، إذ مازالت الأخيرة تنتظر التوصل بها، لدراستها داخل اللجنة ومنح الرياضيين صفقة المستوى العالي، للشروع في البرنامج.

ويؤثر تأخر الجامعات في بعث اللوائح على انطلاق الاستعدادات للمنافسات الدولية والتصفيات الأولمبية، إذ وجدت مجموعة منها صعوبات في اختيار الرياضيين الذين يتوفرون على المعايير التي اشترطتها الوزارة.

ويدخل ضمن برنامج إعداد الرياضيين من المستوى العالي جميع الجامعات، بما في ذلك غير الأولمبية، وهو ما يفتح المجال أمام تحضير الرياضيين في الجامعات غير الخاضعة للبرنامج الأولمبي للمنافسات الدولية والقارية، ويرفع عدد الرياضيين المستفيدين من صفة المستوى العالي إلى 450 رياضيا على أكثر تقدير.

وسبق للوزارة أن خصصت ثمانية ملايير لبرنامج إعداد الرياضيين من المستوى العالي، إذ أبدى مسؤولو الوزارة قلقهم من تأخر الجامعات في بعث لوائحها.

صلاح الدين محسن

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق