fbpx
أســــــرة

نصائح وإرشادات: “إيتيكيت” مقابلات العمل

عند التقدم إلى وظيفة معينة، يكون أول ما يطلب هو إجراء مقابلة شخصية، من أجل أن يتعرف رب العمل على قدرات الشخص وإمكانياته. ولذلك، تعتبر المقابلة وسيلة أساسية لقبول طلب التوظيف أو رفضه، وبالتالي فمن الضروري مراعاة مجموعة من قواعد “الإتيكيت”، لأنها الفرصة الوحيدة كي يظهر الشخص من خلالها شخصيته وقدراته والكفاءة التي يتمتع بها.

وفي هذا الصدد، ينصح خبراء “الإيتيكيت” بأنه خلال مقابلة العمل يجب على المرأة أن ترتدي بذلة، عبارة عن تنورة تصل إلى ما دون الركبة، أو سروال، وقميص ملون بسيط، وسترة، أو فستان مع سترة، مع جوارب من النايلون، وحذاء مغلق.

ومن جهة أخرى، يجب الانتباه إلى عدم المبالغة في وضع إكسسوارات الزينة، مع التقيد بوضع طلاء داكن للأظافر، ثم الحرص على أن يكون الشعر نظيفا، ويمكن جمعه. ويضيف خبراء “الإيتيكيت” أنه بالنسبة إلى العطر فمن الأفضل أن يكون خفيفا، كما ينبغي تجنب ارتداء النظارة الشمسية.

وفي السياق ذاته، لابد من أخذ فكرة من قبل عن الشركة وطبيعة عملها وتحضير أجوبة عن بعض الأسئلة، إلى جانب حمل نسخ عديدة من السيرة الذاتية ضمن ملف نظيف. وينصح كذلك أن يسبق الشخص الموعد بخمس أو عشر دقائق، كما يفضل أن يكون الهاتف المحمول في وضعية صامتة، وقراءة السيرة الذاتية قبل الدخول.

ويفضل أيضا تجنب المصافحة فوق المكتب، وإنما الاتجاه إلى جانب المدير، ثم التلفظ بالاسم الشخصي كاملا وبصوت واضح، والنظر إلى عيني المتحدث، أثناء إجراء المقابلة.

أ. ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى