fbpx
اذاعة وتلفزيون

مستغانمي: كتابي فيه حب وتهكم

المعجبون وقفوا ساعات في طوابير طويلة للحصول على توقيع كتابها الجديد في معرض الشارقة

اضطر “إكسبو الشارقة”، حيث تنعقد فعاليات الدورة 37 من المعرض الدولي للكتاب بالشارقة، أن يفتح أبوابه الخميس الماضي، إلى حدود الواحدة والربع صباحا، بعد أن اعتاد على العاشرة ليلا كل يوم، وذلك في انتظار انتهاء الكاتبة والروائية الجزائرية الشهيرة أحلام مستغانمي، من توقيع كتابها الجديد “شهيا كفراق”، الصادر عن دار نشر “هاشيت أنطوان”.

واكتظت قاعة الفكر، حيث كان حفل التوقيع الذي انطلق ابتداء من السادسة مساء، بالمعجبات والمعجبين من كافة أنحاء العالم العربي، الذين اصطفوا في طابور طويل، وظلوا وقوفا لمدة تجاوزت ساعتين، قبل أن يصل دورهم للحصول على توقيع الكتاب الجديد لمستغانمي، التي تعرف كتبها نسبة مبيعات مهمة جدا، في ظاهرة استثنائية يعرفها المعرض للمرة الأولى منذ افتتاح دورته.

واعتبرت صاحبة “فوضى الحواس”، في كلمة ألقتها خلال الحفل، المعرض عرسا ثقافيا عالميا يجمع الكتاب والقراء وجميع محبي الكلمة والحرف، معربة عن سعادتها بتجدد لقائها مع جمهورها في إمارة الشارقة، وبإطلاق أحدث أعمالها من على منصة المعرض، الذي عرف في دورات سابقة إطلاق روايتيها “الأسود يليق بك”و”عليك اللهفة”.

وتحدثت مستغانمي عن عملها الجديد، الذي تمنت أن ينال إعجاب ورضا الجمهور، قائلة “إنه ليس كتاب حب تماما، بل فيه شيء من الحب، وفيه كثير من التهكم إن شئتم، لأن الحياة تفرض علينا أن لا نأخذ الأمور كثيراً مأخذ الجد، لكي لا نشقى بها، وهو موجه إلى العقول، وفيه شيء من الوطنية والوجع العربي لأنني لم أشف من عروبتي”.

وأضافت الكاتبة المثيرة للجدل، التي يلقبها بعض النقاد ب”هيفاء وهبي الأدب”: “يتضمن الكتاب، إضافة إلى الحب، تأملات في الحياة، ويسعدني أن أقدمه لكم هنا في الشارقة، كما يسعدني أن أتعرف على انطباعكم عنه، فالكاتب دائماً ما يعيش حالة ذعر وارتباك مع كل إصدار جديد، إنه كتاب بين كتابين، لكن كان لابد أن أكتبه لأتخلص من كل الأشياء التي كنت أحملها في قلبي”.

وتتحدثت مستغانمي، في عملها الجديد، عن قصة فراق لرجل غامض فقد ثقته بالحب، يخاطب ذكريات أحلام الكاتبة والإنسانة، التي أرادت للكتاب أن يسرد مواقف ولحظات عاشتها مع قامات عاصرتهم مثل نزار قباني وغازي القصيبي، إضافة إلى لحظات عائلية خاصة.

وينضاف “شهيا كفراق”، إلى قائمة أعمال أحلام مستغانمي التي تضم “فوضى الحواس” و”ذاكرة الجسد” و”عابر سرير” و”نسيان.كوم” و”الأسود يليق بك” وغيرها.

نورا الفواري (موفدة “الصباح” إلى الشارقة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى