fbpx
مجتمع

إطلاق أكبر مركز لفرز النفايات بفاس

أطلق بفاس أكبر مركز لفرز وتثمين النفايات بالمغرب والقارة الإفريقية، من قبل مجموعة أوزون للبيئة والخدمات الموكول إليها تدبير قطاع النظافة بالمدينة، بشراكة مع الجماعة الحضرية ومؤسسة بنكية، لمعالجة المخلفات المنزلية وما شابهها بجهة فاس، عبر الفرز والتثمين لضمان التدبير الأمثل لها.

وخصصت ميزانية تفوق 54 مليون درهم لإنجاز المركز على مساحة ستة هكتارات، بمحيط المدينة، بسعة 300 طن من النفايات يوميا، يتم جمعها للفرز الميكانيكي والتكرير اليدوي بواسطة آلات الفرز ذات معالجة عالية الجودة والفعالية من صنع محترفين ألمان، يعتبرون روادا في هذا المجال على الصعيد العالمي.

وسيعاد استخدام المنتجات القابلة لإعادة التدوير، خاصة الكرتون والبلاستيك والمعدن والزجاج وغيرها، ليتم إرسالها مواد خاما إلى شركات مختصة لإعادة تدويرها، فيما يسهم المركز الذي أنشئ قبل ثلاث سنوات، إضافة إلى خدماته البيئية، في توفير العمل ل50 مستخدما بشكل دائم ونحو 200 عمل غير مباشر.

وقال مصدر مطلع إن سعة الفرز اليومية الحالية قابلة للزيادة إلى 500 طن يوميا في المستقبل، 69 في المائة منها عبارة عن مواد عضوية مختلفة، و11 بالمائة بلاستيك، و7 في المائة عبارة عن ورق وكرتون، مقابل 6 في المائة عبارة عن نسيج، و3 في المائة عبارة عن معادن، و2 في المائة فقط تخص الزجاج بأنواعه.

وأحدث هذا المركز في إطار التزامات مجموعة أوزون الحاصلة على شهادة التصنيف الوطني من الدرجة الممتازة الممنوحة من قبل مديرية الضرائب، بقضايا البيئة، منذ إحداثها قبل عقد، إلى أصبحت تنشط حاليا في 52 مدينة مغربية ودول مالي والسودان وساحل العاج، في أفق الاستثمار في مجالها النشيط بدول إفريقية أخرى.

ح . أ (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى