fbpx
حوادث

مختصرات

تسمم يفضح مافيا الاتجار في الفواكه

تحولت رحلة أفراد أسرة من البيضاء لقضاء عطلة نهاية الأسبوع رفقة أقاربها بآسفي، إلى مأساة، بعدما وجدوا أنفسهم ضيوفا على قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالمدينة.
والسبب في ذلك، يروي أفراد من الأسرة، تعرضهم لتسمم حاد ناتج عن تناول بعض الفواكه، إذ تسبب لهم ذلك في دوران وقيء حاد، وآلام مصاحبة، تطلبت نقلهم ليلا نحو قسم المستعجلات، وهو ما كشفه مصدر طبي ل “الصباح”، مضيفا أن من لم يتناول تلك الفواكه، لم يصاب بأذى.
وكشفت هذه الواقعة، فوضى عارمة يعرفها قطاع بيع الفواكه بآسفي، من خلال لجوء أباطرة معروفين لدى السلطات المحلية، إلى تخزين أطنان من الفواكه في محلات عشوائية غير مرخصة ولا تستجيب إلى معايير حفظ السلامة، فضلا عن أن أباطرة الاتجار في الفواكه، لا يلجؤون إلى سوق الجملة للفواكه، وهو ما يعني اللجوء إلى السوق السوداء والتهريب.
وأوضحت مصادر مطلعة، أن أغلب أحياء المدينة، أصبحت تتوفر على مخازن كبرى للفواكه في ملكية أباطرة، منهم منتخبون ونافذون (اغتنوا بين عشية وضحاها)، عمدوا إلى جلب المئات من الشباب العاطل عن العمل، وهيؤوا لهم عربات مجرورة لبيع الفواكه في الشوارع والأماكن العامة، وأمام المساجد وغيرها مقابل أجر يومي، في وقت تتعاطى السلطات المحلية بنوع من اللامبالاة مع هذه الظاهرة.
محمد العوال (آسفي)

قطار يدهس مسنا بطنجة

عادت حوادث القطارات المميتة بطنجة لتحصد أرواحا جديدة، وجاء الدور هذه المرة على مسن في السبعينات من عمره، صدمه، السبت الماضي، قطار للركاب لدى عبوره ممرا سككيا غير محروس شرق المدينة.
ووفق مصادر متطابقة من موقع الحادث، فإن الضحية (م.ف)، البالغ من العمر 72 سنة، فاجأه قطار للمسافرين متوجه من طنجة إلى البيضاء، حين كان يعبر ممرا مخصصا للراجلين قرب منطقة “مغوغة الشرقية”، فصدمه بقوة متسببا له في كسور في رأسه، ليلفظ أنفاسه الأخيرة مباشرة بالمكان.
وقام مواطنون بإخطار المصالح الأمنية بالمنطقة، التي حضرت إلى مكان الحادث مرفوقة بعناصر الوقاية المدنية، التي عملت، بأمر من النيابة العامة، على نقل جثة الضحية إلى مستودع الأموات بمستشفى “الدوق دو طوفار” بالمدينة، في انتظار إنجاز الوثائق القانونية للتسليم والدفن.
يذكر، أن هذه المنطقة شهدت العديد من الحوادث المشابهة، نظرا لأن السكة الحديدية تمر وسط مجمعات سكنية كبيرة توجد بها عدة معابر سككية لا تتوفر على حارس مداوم، وتفتقد لممرات علوية أو تحت أرضية خاصة بالراجلين، وهو ما يتسبب سنويا في حصد عشرات الأرواح.
المختار الرمشي (طنجة)

العثور على جثة أستاذ بأزمور

علمت “الصباح” أنه ثم العثور على جثة أستاذ متقاعد، بمركز التكوين المهني، بجانب ضفة نهر أمر الربيع صباح الأحد الماضي.
واكتشف مواطنون جثة الضحية، وأشعروا السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي التي انتقلت إلى المكان، إذ قامت بأبحاث الميدانية والتقطت صورا للجثة، قبل تحديد هويته.
وبعد إشعار الوكيل العام باستئنافية الجديدة، أمر الضابطة القضائية ، بنقل جثة الأستاذ إلى مستشفى محمد الخامس وإخضاعها للتشريح، وتأتي هذه الواقعة تزامنا مع إصدار إحدى الجمعيات الحقوقية بيانا شديد اللهجة بخصوص تدهور الوضع الأمني بأزمور والنواحي، وعجز المصالح الأمنية عن وضع حد للاعتداءات التي طالت خلال المدة الأخيرة العديد من الأبرياء، آخرها عمليات السرقة التي استهدفت تلاميذ أمام مؤسسات تعليمية من قبل ملثمين، وكذا انتشار بيع المخدرات والأقراص المهلوسة.
أ . س (الجديدة)

إدانة متهم بالاحتجاز والاغتصاب

أصدرت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، قرارا، يقضي بمؤاخذة ثلاثيني لارتكابه جرائم الاختطاف والاحتجاز والاغتصاب والضرب والجرح ومعاقبته بسنتين حبسا نافذا مع تحميل المتهم الصائر والإجبار في الأدنى.
وجاء اتخاذ القرار، بناء على محضر الشرطة القضائية عدد 1707 الصادر بتاريخ 25/06/2018 ،المنجز من قبل درك قيادة بوفكران ضواحي مكناس، والذي يستفاد منه ، أن المسماة (ج.م) تقدمت بشكاية مفادها أن المتهم المذكور بعد تطليقها ببنت، اعترض سبيلها بدوار بني افتح و هي بصدد جلب الماء، وقام بتهديدها بواسطة السلاح الأبيض واختطافها، إذ حيث استقلا معا سيارة أجرة الى منطقة الحاج قدور و اكترى غرفة بمنزل ، وتركها لوحدها هناك لمدة أسبوع، ليعود محضرا معه ابنتهما، وأرغمها على العمل بالضيعات الفلاحية بالمنطقة نفسها، وكان يسلبها كل ما تحضره من مال لاقتناء المخدرات بحسب تعبير المشتكية، موضحة أنه عنفها و مارس عليها الجنس بالقوة. وهي التهم التي اعترف المشتكى به بارتكابها في حق طليقته أثناء الاستماع إليه تمهيديا.
وبناء عليه تمت متابعته من قبل الوكيل العام للملك ليتم إدراج الملف بعدة جلسات، آخرها ب تاريخ24/07/2018 حضرها المتهم في حالة اعتقال. وبعد اقتناع المحكمة بثبوت ما ورد في صك الاتهام من أفعال إجرامية في حق الظنين قررت الحكم عليه بسنتين حبسا نافذا مع تحميله الصائر والإجبار في الأدنى.
حميد بن التهامي (مكناس)

اعتقال قاصرين متهمين بالسرقة

أحالت المصالح الأمنية بفاس، أخيرا، على النيابة العامة المختصة حدثين أحدهما بتر أعصاب يد غريمه قبل أن يختفي عن الأنظار طيلة أسابيع، والآخر نفذ عدة سرقات بالنشل والعنف وتحت التهديد بالسلاح الأبيض، بمواقع مختلفة بالمدينة الجديدة باستعمال دراجة نارية، قبل إيقافهما تباعا إثر أبحاث فتحتها.
وأوقف الأول الملقب ب”ولد الجن”، البالغ من العمر 17 سنة، من قبل أمن المنطقة الأولى، بعد أسابيع من اعتدائه بالسلاح الأبيض على عشريني ابن صاحب محل لإصلاح الأجهزة الإلكترونية بحي سهب الورد، ما أدى لإصابته بعاهة مستديمة في يده، بعدما غادر المدينة إلى ضاحيتها فرارا من العدالة.
وأوقف المتهم قبل ساعات قليلة من اعتقال حدث آخر ملقب ب”قريدة” أصغر منه بسنتين، إثر تحريات ميدانية وأبحاث تقنية في شكايات تتعلق بسرقات بالخطف طالت حقائب نسائية وهواتف محمولة، تقدم بها ضحاياه إلى بعض دوائر الشرطة بمنطقة فاس الجديد دار دبيبغ قبل مدة قصيرة من اعتقاله.
وكان للأوصاف التي أدلى بها ضحايا، دور في تشخيص هوية الحدث بالاعتماد على صورة توصل بها الأمن، قبل تكاثف أبحاث ميدانية بما فيها عملية ترصد وتغطية أمنية بالنقط والممرات الرئيسي وسط المدينة الجديدة، للوصول إلى الدراجة التي كان يستعملها في تنقلاته بين مختلف المواقع بعد تنفيذ كل عملية.
حميد الأبيض (فاس)

اعتقال بارون مخدرات بالحوز

أحالت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي أمزميز، بإقليم الحوز، الاثنين الماضي، على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، بارون مخدرات بإقليم الحوز .
وتمكنت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بامزميز، ليلة السبت الماضي، من الإيقاع بالمتهم الذي يعد من أخطر مروجي المخدرات بالمنطقة بعد مطاردة وصفت بالهوليودية بمداشر بلدية أمزميز والدواوير المجاورة لها.
واستغلت عناصر الدرك الملكي ، إخبارية تفيد وجود المشتبه فيه بحي السور الجديد، بمركز امزميز، في وقت كان بصدد ترويج المخدرات، لتتم ملاحقته بعد فراره على متن دراجة نارية من نوع ” س 90 ” انتهت باعتقاله وحجز كمية مهمة من المخدرات.
واقتيد الموقوف الذي ظل يشكل موضوع العديد من مذكرات البحث على الصعيد الوطني، إلى مركز الدرك الملكي، لتحرير محضر الإيقاف والحجز، ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، لاستكمال البحث والتحقيق، حول مصدر المخدرات المحجوزة، والجهة التي تزوده بها، وشركائه في عملية الترويج، قبل عرضه على العدالة لمحاكمته من أجل المنسوب إليه .
محمد السريدي (الحوز)

“مقرقبون” هاجموا حافلة بالجديدة

أحالت عناصر الشرطة القضائية على الوكيل العام باستئنافية الجديدة، صباح الاثنين الماضي، ثلاثة شباب في حالة اعتقال على خلفية رشق حافلة النقل الحضري، وتهشيم زجاجها وإصابة سائقها وبعض الركاب، إذ تم نقل السائق وراكبتين إلى المستشفى الإقليمي، لتلقي العلاجات.
وأشعرت المصالح الأمنية بمهاجمة المتهمين للحافلة بالحجارة بطريق سيدي بوزيد، وتسببهم في سقوط جرحى من الركاب، ليتم تكثيف أبحاثها التي أسفرت عن إيقافهم في عمليات متتالية، ليعترفوا بالأفعال المنسوبة إليهم.
وبعد الاستماع إلى المتهمين، وإشعار الوكيل العام أمر بوضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية للبحث والتقديم، على خلفية تخريب ممتلكات الغير بالرشق بالحجارة وعرقلة مرور حافلة ذات منفعة عامة مع إصابة ركابها بجروح.
يشار إلى أن الجديدة وآزمور شهدتا خلال الآونة الأخيرة تخريب الواجهات الزجاجية للعديد من حافلات النقل الحضري من قبل مجهولين في ظروف مجهولة.
أحمد سكاب (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى