fbpx
بانوراما

طلاسم تأمينات حوادث السير … صدم المحور الوسيط للسيارة

لقد أنعش تطور حظيرة السيارات أنشطة شركات التأمينات، باعتبار إلزامية توفر كل مالك على التأمين على المسؤولية المدنية للسيارات (RC) بقوة القانون، إلا أنها ما فتئت تواجه مشاكل في مردودية “البوليصات” التي تسوقها، بعد تنامي حجم طلبات التعويض، بعلاقة مع ارتفاع عدد الحوادث، رغم استمرار تدني وعي المؤمن لهم بشروط وكيفية الاستفادة من التعويضات، خصوصا ما يتعلق بالاتفاقيات التي تؤطر مساطر التعويض.

بدر الدين عتيقي

الحلقة 5 … صدم المحور الوسيط للسيارة

وضعية اصطدام سيارتين تسيران في اتجاهين مختلفين في تقاطع طرقي

في حال تعرض سيارة المؤمن له لحادث أو عطب أو حريق أو كسر الزجاج الأمامي، فإن شركات التأمينات، حسب البنود المدرجة في عقود الاكتتاب في التأمين، تتكلف بنقل السيارة إلى أقرب ورشة من مكان الحادث، في حدود السقف المحدد المتعلق بالمسافة، الوارد ذكره في الشروط الخاصة بعقد التأمين. وفي الوقت نفسه، يتم التكفل بنقل الأشخاص المؤمن لهم إلى أقرب مدينة عبر سيارة الأجرة أو القطار أو حافلة.

أما في وضعية استنفاد الوقود أو عطب في العجلة أو بطارية فارغة أو ترك المفاتيح داخل السيارة المؤمن لها، تتكلف شركات التأمينات، من خلال خدماتها للإنجاد بإرسال أحد مساعديه، بالمجان، إلى المكان عينه، من أجل تقديم المساعدة وإصلاح العطب الحاصل بالسيارة المؤمن لها.

وفي حالة وقوع حادثة أو عطب، و كان لزاما على السيارة التوقف من أجل الإصلاح لمدة تزيد عن 24 ساعة، أو في حالة عدم العثور على السيارة خلال 24 ساعة بعد سرقتها، تضع شركات التأمينات رهن إشارة المؤمن له، حسب بنود عقد الاكتتاب، سيارة بديلة مماثلة لنوعية السيارة المتضررة، للتنقل لمدة لا تتجاوز عدد أيام في العقد.

وبخصوص الحالات المتفق عليها لتحديد المسؤوليات في الحوادث، وفق اتفاقية التعويض المباشر عن الأضرار المادية (CID)، تتمركز حالة شائعة تحمل المسؤولية الكاملة في أوضاع ثلاثة للسيارة التي لا تحترم حق الأسبقية على اليمين في تقاطع طرقي، يتعلق الأمر هنا بالسيارة (Y)، التي تصدم السيارة “إكس” من مقدمتها، سواء من الجانب الأيمن أو الأيسر، عند السير في اتجاهين مختلفين. لكن في المقابل، هناك حالة من وضعين، تتقاسم فيهما السيارتان المسؤولية بالتساوي عند صدم السيارة الأولى الثانية، والعكس صحيح، في تقاطع طرقي أيضا، سواء باحترام أسبقية اليمين أو دونها، وذلك بمجرد صدم المحور الوسيط للسيارة، كما هو ظاهر في الرسمين التوضيحيين (8.1) و(8.2).

وتنبغي العودة إلى النصائح التي يفترض العمل بها عند الاكتتاب في عقد التأمين على السيارات، إذ تعتبر مهمة عند طلب الحصول على التعويض، ذلك أنه يتعين تحديد قيمة السيارة المؤمن عليها والتصريح بها بكل دقة لأداء المبلغ الفعلي للتأمين، والاستفادة من التعويض في أحسن الأحوال عند وقوع حادث. ومن أجل مساعدة المؤمن لهم، تضع شركات تأمينات رهن إشارة زبنائها مقياسا تعاقديا يمكنهم من معرفة مسبقة لأساس احتساب مبلغ التعويض، بالإضافة إلى أنه يمكن من تحديث قسط التأمين عند بداية كل سنة جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى