fbpx
حوادث

مختصرات

إيقاف متهم بترويج مخدرات

أحالت الضابطة القضائية لدى المركز الترابي للدرك الملكي بأولاد افرج، أول أمس (الثلاثاء)، متهما بترويج المخدرات وابتزاز المتسوقين بالسوق الأسبوعي لأولاد حمدان (30 كيلومترا شرق الجديدة)، على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالجديدة. وأمرت النيابة العامة المختصة بإيداعه السجن المحلي لسيدي موسى إلى حين عرضه على الغرفة الجنحية لمحاكمته من أجل المنسوب إليه.

وجاء إيقاف المتهم بعد الترصد له الاثنين الماضي من قبل دورية دركية، بعدما توصلت بخبر، يفيد تردده على مركز أولاد حمدان. وعملت بعد اعتقاله على تنقيطه عبر الناظم الإلكتروني، فتبين أنه موضوع مذكرة بحث على الصعيد الإقليمي، ووضعته الضابطة ذاتها تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معه.

وتبين بعد الاستماع إليه، أنه متورط في قضية بيع وترويج المخدرات بعد ورود اسمه في العديد من المساطر المحالة على النيابة العامة، وأنه كان مبحوثا عنه أيضا بسبب تورطه في قضية استخلاص أموال دون وجه حق من المترددين على السوق الأسبوعي باستعمال العنف.

أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

حملات تمشيط للدرك بالحوز

أحالت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي بآيت أورير، بإقليم الحوز، الثلاثاء الماضي، على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، مروجا لمخدر القنب الهندي ” الكيف ” والتبغ المهرب “طابا “.

وجاء اعتقال الظنين بجماعة آيت فاسكا، بالاقليم ذاته، من قبل رجال الدرك الأحد الماضي، وبحوزته كمية من المخدرات تجاوز وزنها 50 كيلوغرام من الممنوعات، ما بين كيف وأوراق طابا ومخدر شيرا،  وفي سياق متصل، قام رجال الدرك بآيت أورير، في كمين محكم، عصر الاثنين الماضي، من إيقاف شخصين متلبسين بحيازة وترويج الكيف والحشيش وأوراق طابا، بدوار ” أمدرار” بجماعة آيت فاسكا.

واقتيد المتهمان إلى مركز الدرك الملكي، لوضعهما رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، لاستكمال البحث والتحقيق، قبل عرضهما على أنظار العدالة لمحاكمتهما من أجل المنسوب إليهما .

وأفاد مصدر مطلع، أن تجارة المخدرات بالحوز تعرف رواجا كبيرا خلال شهر رمضان، إذ يكثر الإقبال على استهلاكها مباشرة بعد أذان المغرب.  وعلافة بالموضوع تمكنت دورية تابعة للدرك الملكي بالمركز الترابي بالجماعة القروية سيد المختار، بإقليم شيشاوة، من إلقاء القبض على مبحوث عنه بموجب عدة مذكرات بحث.

وأفادت مصادر ” الصباح “، أن الموقوف المزداد سنة 1971 بكلميم، تم إيقافه من قبل عناصر الدرك الملكي بعد توصلها بإخبارية تفيد أن المبحوث عنه الذي حير الأجهزة الأمنية، يوجد بمركز سيد المختار وهو بصدد التوجه الى الصويرة.

  م . س (الحوز)

اتهام خبير بالارتشاء

تواصل غرفة الجنايات الابتدائية لجرائم الأموال باستئنافية فاس، زوال الثلاثاء 19 يونيو الجاري، محاكمة مدير مكتب للدراسات بالمدينة الجديدة لمكناس، معتقل بسجن بوركايز، بتهم “الارتشاء واختلال وتبديد أموال عمومية والتزوير في وثائق رسمية واستعمالها”، بعد تأجيل ذلك في جلستين سابقتين.

ورفضت هيأة الحكم التي ترأسها القاضي محمد لحية، ملتمس محام ينوب عن المقاول ضحية الرشوة والابتزاز، أدلى بما يفيد انتصابه طرفا مدنيا وأداء القسط الجزافي وطلباته المدنية، يرمي إلى استرجاع الشيك البنكي موضوع الرشوة، ما عارضه ممثل الحق العام التمس إتلاف هذه الوثيقة البنكية.

وأبقت على المتهم المزداد في 1955 بميدلت، مطلق وأب لطفلين، رهن الحراسة بعد رفضها ملتمس دفاعه بتمتيعه بالسراح المؤقت بداعي توفره على كل ضمانات الحضور القانونية بما في ذلك عمله القار وسكنه ومراعاة لسنه وظروفه الاجتماعية، خاصة أنه المعيل الوحيد لأسرته الصغيرة.

حميد الأبيض (فاس)

محاكمة مغتصب تلميذ بالجديدة

تنظر غرفة الجنايات الاستئنافية باستئنافية الجديدة، الأسبوع المقبل، في ملف يتابع فيه شخص من أجل جناية محاولة اغتصاب تلميذ قاصر والسكر العلني البين. وأدانته الغرفة الابتدائية بأربع سنوات حبسا نافذا.

وفي تفاصيل هذه النازلة، التي تعود إلى نهاية السنة الماضية، أوقفت دورية أمنية تابعة لفرقة الدراجين، المتهم بعد توصلها بنداء من مصلحة المداومة، للتوجه إلى أحد الدواوير الواقعة بالجهة الشمالية لمدينة الجديدة، بعد ضبطه من قبل جدة الضحية متلبسا بمحاولة اغتصاب حفيدها وهو في حالة سكر بين. وعملت على اعتقاله وتسليمه للشرطة القضائية، التي وضعته تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معه. واستمعت للطفل رفقة جدته، فصرح أنه كان بالمسجد الموجود وسط دوار الغربة، لحفظ القرآن. وسمع المتهم، الذي يبقى أحد أفراد عائلته، يناديه باسمه، فخرج إليه وطلب منه مرافقته للتبضع من دكان الدوار ذاته. وأمسك من يده وجره نحو ساحة فارغة توجد بها أشواك كثيفة. وبينما حاول إدخاله إليها، سمع صوت جدته تنادي عليه، فطلب منه عدم إجابتها. والتحقت بهما الجدة وأمسكت بتلابيبه ولامته على محاولة الاعتداء على حفيدها.

أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إدانة إعلامي بكلميم

قضت المحكمة الابتدائية بكلميم أول أمس (الثلاثاء)، بإدانة الإعلامي المغربي الإنجليزي (م.ف)غيابيا، من أجل ما نسب إليه من تهم. وتمت مؤاخذته في الدعوى العمومية من أجل القذف العلني بغرامة مالية قدرها ثلاثون ألف درهم،  وحكم عليه من أجل السب العلني بغرامة مالية قدرها عشرون ألف درهم، ومن أجل إهانة موظف عمومي أثناء قيامه بواجبه الوظيفي بالحبس مدته سنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها خمسمائة درهم، مع تحميله الصائر وتحديد مدة الإكراه البدني في الأدنى. وقررت المحكمة ذاتها في الدعوى المدنية، الحكم عليه بأداء تعويض مدني إجمالي مقدر بثلاثين مليون سنتيم لفائدة المطالب بالحق المدنى، عبد الوهاب بلفقيه، مع تحميله الصائر، وتحديد مدة الإكراه البدني في الأدنى. وحسمت المحكمة في ملف الدعوى القضائية في جلسة ثانية، بعد تأجيل الأولى إثر الشكاية التي تقدم بها شهر أبريل الماضي. وتعود حيثيات الدعوى القضائية التي رفعها الاتحادي عبد الوهاب بلفقيه الرئيس السابق لبلدية كلميم ضد (م.ف)، إثر شكاية يتهمه فيها بـالوشاية الكاذبة والسب والقذف على صفحته الشخصية وبمختلف منصات التواصل الاجتماعي”فيسبوك”، مدليا بحزمة من التدوينات والأشرطة الصوتية التي تعتبر دليلا على التهم الموجهة إليه.

محمد إبراهمي (أكادير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى