الصباح الفني

״مسار״ يحتفي بوشاي والزهوانية

البرنامج الذي يبث على ״دوزيم״ كرم الشهبي والعالم الرمال
استأنف طاقم برنامج “مسار”، أخيرا، تصوير حلقات جديدة من البرنامج الشهري الذي يبث على القناة الثانية ويقدمه الإعلامي عتيق بنشكير.
وجرى تصوير أربع حلقات جديدة مع وجوه وأسماء تنتمي إلى مجالات مختلفة كما هو الشأن بالنسبة إلى الممثلة فاطمة وشاي ونجمة الراي الجزائري الشابة الزهوانية والدكتور محمد الشهبي أحد أشهر الاختصاصيين المغاربة في طب وجراحة العيون وتصحيح النظر، إضافة إلى العالم المغربي عدنان الرمال المتخصص في علم الأحياء.
وتقرر بث حلقة تكريم فاطمة وشاي، خلال رمضان، وهي الحلقة التي حضرها العديد من أصدقاء الممثلة المغربية منهم الممثل والفكاهي الشرقي السروتي ومراد العشابي إضافة إلى أفراد من عائلتها منهم زوجها المخرج محمد شهاب وابنتها فضلا عن أسماء أخرى.
وتشكل البلاطو الفني للحلقة الخاصة بفاطمة وشاي من مجموعة من الأسماء الفنية التي ساهمت بوصلات غنائية احتفاء بالمكرمة، منهم الفنان الشعبي حميد السرغيني ونجمة العيطة الحصباوية خديجة مركوم، إضافة إلى أسماء أخرى مثل يوسف نور وسفيان مخلوف وسعيد المسيح وفرقة فولكلورية من منطقة أرفود.
وجدير بالإشارة إلى أن فاطة وشاي سبق لها أن تألقت في العديد من الأعمال الفنية منها مسلسلات “سرب الحمام”، و” دواير الزمان”، و “المصابون”، و “وجع التراب”. وفي السينما، شاركت في فيلم “المطرقة والسندان”، و “ياريت” أما في المسرح، فشاركت في “مولاي إدريس” و”أين الرؤوس”، و”البغلة هذا شهرها”، و”شعيبة ياوليدي”، كما تملك عدة سيتكومات مثل “عائلة محترمة سنة 2005″، سلسلتي “رمانة وبرطال” و”حديدان” و لديها أيضا عدة أفلام ناجحة مثل “رحيمو” و”الحي الخلفي” وأيضا الفيلم الشهير “عايشة الدويبة”. أما الحلقة الخاصة بتكريم الشابة الزهوانية فعرفت مشاركة أسماء فنية من قبيل الشاب قادر والفنانة ليلى شاكر وأركسترا أديب الحداوي، إضافة إلى فقرة فكاهية من تنشيط الشرقي السروتي.
وتعد الشابة الزهوانية، واسمها الحقيقي حليمة مازي، من رائدات فن الراي الجزائري، إذ ولدت ونشأت بوهران من أب مغربي وأم جزائرية، وبدأت مسارها الفني مطلع الثمانينات مداحة في حفلات الزواج مع إحدى الفرق الموسيقية النسائية، كما أصدرت أول ألبوم لها سنة 1986 في ديو مع الشاب حميد تحت عنوان “خالي يا خالي”. بدأ الجمهور يعرفها أكثر من خلال أغنية ألبوم “البراكة” سنة 1986 مع الشاب حسني ولها العديد من الألبومات الشهيرة منها “حبيبي دارها بيا” و”البراكة” و”زهوانية” و”سامحني يا الزين” و”ريتم راي” وغيرها.
واشتمل الحلقة الخاصة بتكريم الدكتور محمد الشهبي بلاطو فني شاركت فيه المطربة بلمير والفنان عبد العالي أنور، إضافة إلى إيمان قرقيبو التي أدت الأغنية التراثية “شويخ من أرض مكناس” والمطرب عزيز بوحدادة أما الوصلة الفكاهية فقدمها إبراهيم القباج.
أما حلقة العالم الإحيائي عدنان الرمال فشارك فيها المطرب محمد رضا وعصام كمال وأركسترا طهور، وفتاح بنيس ونشطها فكاهيا ياسين غلفان.
وجدير بالذكر أن الرمال أستاذ متخصص في علم الأحياء خبير في الاستنبات المائيّ وعلوم الغذاء والحيوان[1])، حصل على شهادة الدكتوراه في الفارماكولوجية الجزيئية (علم الدواء الجُزيئيّ) من جامعة باريس عام 1987، وعلى دكتوراه الدولة في علم الجراثيم سنة 1994 من جامعة فاس، ليتم تعيينه أستاذا باحثا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بالعاصمة العلمية. كما يعد أول عالم من إفريقيا يحصل على جائزة المخترع الأوربي 2017 التي ينظمها سنويا المكتب الأوربي لبراءات الاختراع منذ 2006 الذي مقره ميونخ في ألمانيا؛ فقد فاز بجائزة الجمهور ضمن هذه الجائزة، وذلك بعد اكتشافه عقارا معززا بمضادات حيوية بواسطة زيوت أساسيّة مُستخلصة من مواد طبيعية.
عزيز المجدوب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق