fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> ميثاق
يوقع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم (الجمعة)، ميثاقا مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وجمعية رؤساء الجهات، لتفعيل المخطط الوطني للتشغيل، الذي ينص على إدماج البعد الترابي والجهوي في التشغيل، مؤكدا تدخله لحل إشكاليات المقاولات الصغرى. وقال العثماني، في المجلس الحكومي، أمس (الخميس)، إنه متفائل بعمل الحكومة بعد سنة على تنصيبها، واصفا الحصيلة بالبناءة، مؤكدا عزمها تطوير المراكز الجهوية للاستثمار، وداعيا الوزراء إلى عقد اجتماع لمناقشة الحصيلة وتقييمها والقيام بالنقد الذاتي.
(أ.أ)
> سلامة
تقرر تعويض مصطفى المنصوري، برلماني الأحرار والوزير السابق، في عضوية مجلس النواب، عقب تعيينه سفيرا بالسعودية، بزميله في الحزب مصطفى سلامة. وكشفت مصادر تجمعية أن الإعلان الرسمي عن التحاق سلامة، المهاجر السابق بهولندا، بعضوية مجلس النواب، سيكون خلال الجلسة العمومية ليوم الاثنين المقبل، فور انتهاء المساطر الإدارية الجاري بها العمل، على اعتبار أن خليفة المنصوري ترشح خلال انتخابات 2016 التشريعية، وصيفا لوكيل لائحة الأحرار بدائرة الزغنغان، بالناظور.
(ي. ق)
> بطل
أحالت الشرطة القضائية بسلا، على الوكيل العام للملك بالرباط، صباح أمس (الخميس)، موقوفا من مفتولي العضلات، تسبب لبطل عالمي في رياضة التايكووندو في عاهة مستديمة في يده. وأوضح مصدر باستئنافية الرباط، أن الموقوف (و. م) سبق أن انهال على البطل العالمي بضربة قاتلة باستعمال سلاح أبيض تسبب له في أضرار صحية خطيرة، وسلم الموقوف نفسه بداية الأسبوع الجاري لعناصر الدائرة الثانية بحي تابريكت. وجدير بالذكر أن البطل حاصل على ثلاث ميداليات بإفريقيا.
(ع. ل)
> مسيرة
ينظم الأساتذة المتعاقدون، في 6 ماي المقبل، مسيرة وطنية بالرباط، يطالبون من خلالها بالإدماج وإسقاط نظام التعاقد في مهنة التدريس، الذي يعتبرونه «عقد إهانة». وسيرتدي المشاركون في المسيرة، التي أطلق عليها «مسيرة الكرامة»، وزرات بيضاء، كما سيحملون الشارات الحمراء، وذلك في إطار تنفيذهم لبرنامجهم الاحتجاجي الذي يهدفون من ورائه إلى الضغط على الوزارة من أجل الاستجابة لمطالبهم.
(ن. ف)
> أقراص
انتشر بسلا استعمال أقراص مهلوسة جديدة من نوع “فلاك” تتسبب في الانتحار أو ارتكاب جرائم خطيرة. وأوقفت عناصر الدراجين بشارع ابن الهيثم بحي الانبعاث الأسبوع الماضي، منحرفا يتعاطى لهذا النوع من الأقراص، بعدما عربد بالشارع العام وأصاب حارس سيارات في وجهه بزجاج قنينة، وشرع في الصراخ بصوت مرتفع، رغم تصفيده. ونقل إلى المستشفى على متن سيارة إسعاف، بعدما زادت حالته النفسية سوءا، وفور تماثله للشفاء وضع رهن الحراسة النظرية.
(ع. ل)
> سجون
تنطلق، اليوم (الجمعة)، بمركز الإصلاح والتهذيب عين السبع، فعاليات الذكرى العاشرة لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون، بعد فصلها عن وزارة العدل في 2008. ويستحضر الفاعلون أهم القفزات التي شهدتها السجون، وعلى رأسها تطوير الأعمال الاجتماعية ومنع القفة بتفويت التغذية للخواص، وأنسنة المعاقل ومختلف الأوراش الاجتماعية والتربوية لفائدة الموظفين والنزلاء.
(م. ص)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق