fbpx
أسواق

سـكـانـيـر

أسعار

شهدت أسعار عدد من المواد الاستهلاكية ارتفاعا ملحوظا، خلال ثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية، إذ كشفت المندوبية السامية للتخطيط، عن تطور أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية خلال الفترة بين يناير ومارس الماضيين بنسبة 2.3 %، وبالمقارنة بين فبراير ومارس الماضيين، شهدت أسعار السمك وفواكه البحر نموا بنسبة 4.7 %، فيما قفزت الفواكه بزائد 0.9 %، واللحوم بزائد 0.7 %.

“سامير”

وضعت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، شكاية لدى المحكمة الزجرية في المحمدية، ضد إدارة مصفاة “سامير”، تحديدا جمال باعامر، المدير العام، تطالب فيها بتعويضات تصل إلى 40 مليار درهم. بسبب تورط المصفاة في استيراد “الفيول” من الخارج لحسابها الخاص، على أساس توجيهه إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لكي تستفيد من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، والضريبة الداخلية على الاستهلاك.

بطيخ

عرفت صادرات المغرب من البطيخ بكافة أنواعه ارتفاعا مهما خلال السنة الماضية بنسبة 84 % من حيث القيمة، إذ انتقل رقم معاملاتها من 710 ملايين درهم، إلى 1.3 مليار درهم. وأظهرت معطيات مكتب الصرف، أن صادرات هذا النوع من المنتوجات الفلاحية، حققت أداء جيدا بين باقي المنتوجات الموجهة إلى الخارج، فيما ظلت فرنسا وإسبانيا، الوجهتين الأساسيتين لهذه المنتوجات.

ب. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى