fbpx
أسواق

سـكـانـيـر

درهم

كشف بنك المغرب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الأسبوعية، عن انخفاض الدرهم بنسبة 0.52 % مقابل الأورو، وارتفاعه بـ 0.42 % مقابل الدولار، خلال الفترة الممتدة بين 22 مارس الماضي و28 منه، موضحا أن صافي الاحتياطات الدولية “دوفيز” بلغ 231.7 مليار درهم، إذ ظلت على حالها تقريبا من أسبوع لآخر، غير أنها عرفت انخفاضا بـ 5.4 % على أساس سنوي.

دين

أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أخيرا، ارتفاع حجم الدين الخارجي العمومي للمغرب خلال سنة، موضحة أنه بلغ 332.35 مليار درهم متم السنة الماضية، مقابل 312.46 مليار درهم خلال سنة سابقة، مؤكدة أن الدين الخارجي للخزينة مثل 31 %من الناتج الداخلي الخام، فيما بلغت القروض الممنوحة للمقاولات العمومية والخزينة، على التوالي، 179.3 مليار درهم و153.1 مليار درهم.

بترول

ارتفعت أسعار البترول مع صعود أسواق الأسهم العالمية نهاية الأسبوع الماضي، بينما عكف المتعاملون على تقييم زيادة في مخزونات وإنتاج الخام في الولايات المتحدة، مقابل استمرار القيود على الإمدادات. وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت التداولات مرتفعة بـ 74 سنتا، لتبلغ عند التسوية 70.27 دولارا للبرميل، فيما أغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط على وقع تطور بـ 56 سنتا، لتستقر عند 64.94 دولارا للبرميل.
ع . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى