fbpx
مجتمع

المنتدى الثالث للكفاءات المقيمة بأمريكا  

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية، المنتدى الثالث للكفاءات المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية، اليوم (الثلاثاء) وغدا (الأربعاء) بمراكش، تحت شعار “مغاربة العالم: كفاءات لمغرب الغد”.
وتنتظم أشغال المنتدى في ثلاث جلسات تنطلق كل واحدة منها بتقديم الإطار العام متبوعا بمداخلات سريعة لحاملي المشاريع، تليها شهادات للكفاءات المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية، كما سيتم تخصيص فضاء للمباحثات المباشرة بين حاملي المشاريع ومختلف الشركاء العموميين والخواص. ويعرف المنتدى مشاركة حوالي 100 كفاءة مغربية مقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية ونظرائها بالمغرب، من رجال أعمال وأرباب مقاولات وأطر عليا وأطباء وباحثين، وسيتطرق لموضوعات مختلفة كإحداث المقاولات والاستثمار والتكنولوجيات الحديثة والتكوين والبحث والصحة.
و أفاد بلاغ للجنة المنظمة، أن المنتدى ينعقد تفعيلا لتوصيات لقاءي نيويورك في يونيو 2012 والرباط في يونيو 2013، إذ يندرج في إطار إستراتيجية الوزارة الرامية إلى تعبئة كفاءات مغاربة العالم وتسخير خبراتهم ومعارفهم خدمة لبلدهم المغرب. وأوضح البلاغ ذاته، أن المغاربة المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية، والذين يقدر عددهم بأزيد من 150 ألف شخص، يعتبرون من الجاليات الأعلى كفاءة وتأهيلا، إذ يحمل 41% منهم شهادة جامعية عليا و21% منهم يشغلون مناصب عليا.
و أضاف البلاغ أن المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي وقع اتفاقية للتبادل الحر مع الولايات المتحدة سنة 2004، دخلت حيز التنفيذ سنة 2006، إذ بلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين 33,8 مليار درهم سنة 2017، ما جعل الولايات المتحدة الأمريكية رابع مزود للمغرب وخامس زبون له.
محمد السريدي (مراكش) 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى