fbpx
الصباح الفني

المغرب يحضر ״كيغالي״ بثلاثة أفلام

اختارت إدارة مهرجان كيغالي برواندا للسينما، الذي تنطلق فعاليته في 25 مارس الجاري، ليستمر إلى غاية نهاية الشهر الجاري، ثلاثة أفلام مغربية للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.
وينافس على جوائز المهرجان، فيلم “في بلاد العجائب” للمخرجة جيهان البحار، والفيلم السينمائي “حياة” للمخرج رؤوف الصباحي، وفيلم “طرق الصحراء” للمخرج داود ولاد السيد، إلى جانب أفلام سينمائية أخرى تمثل مجموعة من الدول الافريقية.
ويعد “في بلاد العجائب”، من الأعمال السينمائية المغربية التي حظيت بنجاح كبير، والأكثر من ذلك نال العديد من الجوائز، علما أنه هيمن على جوائز الدورة الثالثة لمهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود”، إذ فاز بجازة الإخراج (جيهان البحار)، وجائزة أحسن ممثل (عزيز داداس)، وجائزة أحسن ممثلة (فدوى الطالب).
وسبق أن حاز “في بلاد العجائب” على جائزة أحسن سيناريو لكل من جيهان البحار وجمال الخنوسي ورشيد حمان، في مهرجان الهرهورة للسينما، وجائزة أحسن دور نسائي التي انتزعتها عن جدارة هدى صدقي، وتنويه خاص للممثلة الشابة ماجدة الزاوي في المهرجان نفسه.
ويحكي ” في بلاد العجائب”، الذي صور نواحي أزرو قصة امرأة ثرية ومتعجرفة تتميز بشخصية فريدة تضطرها الظروف إلى العيش رفقة عائلة فقيرة في جبال الأطلس، حيث الظروف الصعبة والحياة المزرية.
فيما تدور أحداث فيلم “حياة” للمخرج رؤوف الصباحي، المشارك أيضا في المسابقة الرسمية للمهرجان، في سفر شبيه بحياة إنسان، له نقطة انطلاق ونقطة وصول، وتتخلله عبر محطات متتالية جلسات شبه مغلقة نكتشف من خلالها شخصيات وعقليات مختلفة في تصوراتها ومواقفها ومرجعياتها الثقافية.
وحاز فيلم “حياة” على العديد من الجوائز في عدد من المحافل السينمائية الوطنية والدولية، من بينها جائزة أفضل صورة في الدورة الأخيرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وجائزة أفضل فيلم في الدورة الثامنة لمهرجان الفيلم الإفريقي بهيلسينكي بفنلندا، وجائزة بلاتينيوم ريمي لأفضل مخرج أجنبي في الدورة 50 لمهرجان ريمي أوارد بهيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى