fbpx
الرياضة

لقجع يصفع حسبان

الجامعة تمهل الرجاء شهرا لإتمام أشغال الجمع العام واحترام جدول الأعمال

قررت جامعة كرة القدم “إلزام” سعيد حسبان بإتمام أشغال الجمع العام للرجاء في أجل شهر، طبقا لجدول الأعمال الذي أعلنه في وقت سابق.
ودعا سعيد حسبان إلى جمع عام الجمعة قبل الماضي، وتضمن جدول الأعمال قراءة التقريرين المالي والأدبي، والمصادقة عليهما، واستقالة الرئيس وانتخاب لائحة جديدة، لكنه أنهى أشغال الجمع، قبل المرور إلى النقطتين المتعلقتين باستقالة الرئيس وانتخاب لائحة جديدة.
وأكدت المصادر نفسها أن الجامعة قررت مطالبة حسبان باحترام جدول الأعمال، والدعوة إلى جمع عام جديد يخصص للنقطتين المتعلقتين باستقالة الرئيس وانتخاب لائحة جديدة.
ورغم عدم احترام القانون، استقبلت لجنة جامعية حسبان الأسبوع الماضي، قبل حصوله على وصل إيداع قانوني، ما اعتبر اعترافا ضمنيا بشرعيته، قبل أن يتدارك الرئيس فوزي لقجع، الأمر، بقوله إنه سيحيل الملف على لجنة الحكامة.
ويعتبر القرار الجديد للجامعة خرقا للقانون، ذلك أنه ليس من صلاحية أي لجنة من لجانها المصادقة أو رفض الجموع العامة للأندية، حسب القانون الأساسي للجامعة، وحسب ظهير الحريات العامة.
وتنص القوانين على أن الاعتراف بشرعيات الجمعيات (الأندية) وجموعها العامة من اختصاص السلطة المحلية التي تسلم وصل إيداع قانونيا، ومن اختصاص النيابة العامة التي تؤشر عليه، قبل حصول النادي على اعتماد وزارة الشباب والرياضة، طبقا للفصل 11 من قانون التربية البدنية والرياضة 30-09.
كما أن رخصة النادي المحترف التي يحصل عليها النادي الذي يستوفي الشروط، لا تسلم من قبل الجامعة، بل من العصبة الاحترافية، فيما تتولى لجنة الحكامة (يرأسها طارق السجلماسي) تحسين أداء التسيير في أجهزة الجامعة والأندية، أما لجنة مراقبة تدبير الأندية (يرأسها عبد العزيز الطالبي) فتراقب مدى احترام التوازن المالي في الفرق.
عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق