fbpx
اذاعة وتلفزيون

بروكسيل تتقمص البيضاء فنيا

اختيرت البيضاء ضيف شرف النسخة الجديدة لمهرجان “موسم المدن” الذي تحتضنه العاصمة البلجيكية “بروكسيل” ابتداء من فاتح فبراير ويستمر على امتداد شهر كامل.
وتشكل التظاهرة، التي سبق لها أن احتفت في الدورتين السابقتين ببيروت وتونس، فرصة لاكتشاف البلجيكيين للبيضاء والتعرف عليها من خلال فنانيها ومثقفيها الذين يحلون ضيوفا على المهرجان عبر ندوات ومعارض وسهرات فنية. وسيتوزع الحضور الفني المغربي بين الأنشطة الموسيقية والحفلات التي تعرف مشاركة أسماء من قبيل الموسيقي والباحث نبيل بنعبد الجليل الذي سيقدم عرضا فنيا مشتركا يوم 8 فبراير المقبل، مع مجموعة “بوهو سترينغس” التي يديرها دافيد رامايل، إذ ستؤدي عملا إبداعيا ألف خصيصا للمهرجان بعنوان “لوحات الدار البيضاء” استلهمت فيه تعابير موسيقية مختلفة جمعت بين العيطة والموسيقى الأندلسية والأمازيغية. كما سيحيي الفنان عبد الرحيم الصويري حفلا غنائيا، يوم 9 فبراير المقبل، إلى جانب الفنانة الشعبية خديجة البيضاوية، إضافة إلى حفلين آخرين يومي 16 و17 من الشهر نفسه يضمان مجموعة من الفرق الشبابية منها “كباريه الشيخات” و”دي جي كدرة كدرة” و”ديوان الناس” و”هوبا هوبا سبيريت”، فيما سيكون اللون الطربي ممثلا في المطربة كريمة الصقلي إلى جانب مجموعة رشيد زروال عازف الناي والمؤلف الموسيقي.
أما العروض السينمائية فستكون ممثلة من خلال شريط “غزية” للمخرج نبيل عيوش بحضور بطلته مريم التوزاني التي شاركت أيضا في كتابته، إضافة إلى شريط “زيرو” بحضور مخرجه نور الدين الخماري.
وسيتخلل المشاركة المغربية في مهرجان “موسم المدن” معرض فني بعنوان loading…casa أي “كازا.. التحميل جار” بمشاركة مجموعة من الأسماء مثل هشام العسري المخرج والمصمم الغرافيكي وزينب أندريس العراقي وعائشة البلوي ومصطفى مفتاح وآنا رايموندا وياسين علوي إسماعيلي وفاطمة مزموز ومحمد الطنجي وسلمى لحلو، ويضم هذا المعرض صورا من الأرشيف وتسجيلات صوتية وصورا فوتوغرافية وشريطا قصيرا ورسما ضخما عن البيضاء. وستكون عروض الرقص والمسرح حاضرة من خلال اللوحات الكوريغرافية التي يقدمها كل من رضوان مرزيكا ويونس خوخو بعنوان “حوار الجسد”، وعرض ليونس عتبان ويونس أبو العقول بعنوان “المعماريون”، كما تحضر الفنانة مريم جزولي من خلال عرض “فولْكَه” وهند ودغيري عبر “حومة”، فيما تقدم المخرجة أسماء حوري عملا مسرحيا بعنوان “مدينتي قتلتني” الذي ألفته رفقة الشاعر والكاتب عبد الله زريقة. أما النافذة الأدبية للتظاهرة فستكون من خلال الأمسية التي ستنظم يوم 27 فبراير المقبل، وتعرف مشاركة يوسف فاضل الروائي والمخرج والسيناريست، إضافة إلى الكاتب والصحافي رضا دليل.

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى