fbpx
اذاعة وتلفزيون

“سامحيني” يتفوق على السينما في التلفزيون

 تقرير “هاكا” يكشف ضعف الأعمال والبرامج السينمائية في أربع قنوات
بلغ عدد الأعمال السينمائية التي بثت على قنوات القطب العمومي خلال الفصل الأول من 2017 ما مجموعه 12 عملا سينمائيا (16 في حالة احتساب الإعادات) بنسبة 0.52 في المائة من برامج «الخيال»، التي بثت على القنوات الأربع (2294 عملا).
وقال تقرير للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري إن الحجم الزمني للأعمال السينمائية بالقنوات التلفزيونية «الأولى» و»الثانية» و»تمازيغت» و»أفلام»، بلغ ما مجموعه 16 ساعة ونصف بنسبة لا تتعدى 0.77 في المائة من مجموع برامج «الخيال» (مسلسلات وسلسلات وأفلام تلفزيونية ومسرحيات…)، التي بثت خلال الفترة نفسها، دون احتساب إعادة البث.
وأوضح التقرير نفسه أن أغلب الأفلام السينمائية المغربية، أي 10 من أصل 12، بثت في توقيت الذروة على القنوات الأربع، وأن أصناف الأعمال السينمائية غلب عليها صنف الدرامي متبوعا بالحركي والكوميدي، بالمقابل بلغت نسبة «الدارجة» المغربية وسط هذه الأعمال 71.3 في المائة مقابل 17.2 في المائة للأمازيغية، و1.2 في المائة لأفلام صامتة، وبُث عمل سينمائي واحد على قناة «تمازيغت» مدبلج من «الدارجة» إلى الأمازيغية.
وكشف التقرير معطيات بخصوص برامج النقاش حول السينما المغربية والوصلات الدعائية للأعمال المعروضة في الصالات بالقنوات التلفزيونية، فذكر أن القناة «الأولى» تبث بشكل قار برنامج «شاشات» المخصص للسينما إلى جانب برنامج «صدى الإبداع» الذي تحضر فيه السينما بشكل متفرق، في حين لا تبث قناتا «الثانية» و»تمازيغت» برامج مخصصة للسينما. أما قناة «أفلام»، فتكتفي بإعادة بث برنامج «شاشات» المنقول عن «الأولى» إلى جانب بث إعادات لبرنامج «الحياة سينما»، الذي بث على هامش مهرجان السينما الدولي بمراكش.
وبثت «الأولى» و» الثانية» وصلات دعائية لخمسة أفلام سينمائية مغربية معدة للعرض في صالات السينما. وتميزت القناة «الأولى» ببث وصلات متعددة للعمل السينمائي الواحد، فيما اكتفت «الثانية» ببث وصلة واحدة لكل عمل سينمائي. أما «تمازيغت» و»أفلام» فلم تبثا أي وصلة دعائية.
وحقق العمل السينمائي «الفروج» على القناة «الثانية» أعلى نسبة مشاهدة، مقارنة مع مختلف الأعمال السينمائية المغربية، بمليونين و779 ألف مشاهد، في حين لم يتجاوز عدد مشاهدي «ليلى جزيرة المعدنوس» على «الأولى» مليونا و688 ألف مشاهد. وبلغ مشاهدو أربعة أفلام سينمائية مغربية الأكثر مشاهدة على القناتين معا (7 ملايين و469 ألف مشاهد)، وهو ما جاء معادلا تقريبا لنسبة مشاهدة حلقة واحدة من المسلسل التركي المدبلج «سامحيني» على القناة «الثانية» (7 ملايين و309 آلاف مشاهد).
وخلص التقرير إلى أن معديه سعوا إلى تقديم صورة تقريبية عما بثته القنوات العمومية الأربع من أعمال سينمائية وموقعها وسط البرمجة العامة لهذه القنوات خلال 3 أشهر من البث، مصحوبة بمعطيات تهم اللغة وتاريخ الإنتاج والصنف وبرامج النقاش السينمائي ونسب المشاهدة، مشيرين إلى أن الهدف الأساسي من التقرير يتمثل في الخروج بنتائج تعكس حجم وطبيعة حضور الأعمال السينمائية في شبكة برامج قنوات القطب العمومي في فترة محددة، بغض النظر عما هو منصوص عليه في دفتر التحملات.
خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى