fbpx
حوادث

مختصرات

عشر سنوات لقاتل كفيلته

أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، القرار المطعون فيه بالاستئناف، القاضي بإدانة المتهم(ه.م) بعشر سنوات سجنا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل جناية الضرب والجرح العمديين المفضيين إلى الموت دون نية إحداثه، إذ ارتأت تمتيعه بظروف التخفيف مراعاة لظروفه الاجتماعية ولانعدام سوابقه القضائية.
وتفجرت القضية، استنادا إلى مصادر”الصباح”، عندما أشعرت الضابطة القضائية بولاية الأمن بمكناس بضرورة الانتقال إلى إحدى الشقق الكائنة بالمدينة الجديدة(حمرية)، لفتح تحقيق حول ملابسات وفاة امرأة مسنة. وعند الانتقال إلى مسرح الجريمة وجد أفراد الأمن في استقبالهم صاحبة المنزل(أ.م) التي دلتهم على جثة الضحية(و.أ)، التي عوينت عليها آثار ازرقاق وانتفاخ جفن عينها اليمنى، فضلا عن نزيف دموي من العين ذاتها. وبالاستماع إليها أفادت مالكة الشقة أن الهالكة هي عمة زوجها وأنها وقعت ضحية اعتداء جسدي من قبل المسمى(ه.م)، الذي كفلته منذ أن كان رضيعا، ما استدعى نقلها على وجه السرعة إلى المركز الاستشفائي الإقليمي محمد الخامس، الذي مكثت به سبعة أيام، إذ أكد لهم الطبيب المعالج أن حالتها الصحية تدعو إلى القلق، ناصحا إياهم بنقلها إلى البيت.
وفي إطار البحث في النازلة استمعت عناصر الضابطة القضائية إلى الأطراف المعنية، إذ صرح المتهم(ه.م) عند الاستماع إليه تمهيديا في محضر قانوني أن الضحية هي كفيلته، وأنه عاطل عن العمل لمدة تربو عن العقد من الزمن. وعن المنسوب إليه أجاب الجاني أنه وقع له خلاف مع الهالكة حول مبلغ 500 درهم، واجب كراء سيارة الأجرة المملوكة لها، قبل أن تتطور الأمور إلى نزاع، ما جعله يدفعها بقوة حتى سقطت على الأريكة لترتطم مؤخرة رأسها بالحائط، ، قبل أن يتركها مضرجة في دمائها ويلوذ بالفرار صوب الدار البيضاء خوفا من إيقافه من قبل الشرطة.
خليل المنوني (مكناس)

مداهمة مصنع لـ”الماحيا” بمراكش

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، بتنسيق مع عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، مساء الجمعة 22 دجنبر الجاري ، من تفكيك مصنع سري لصناعة وتقطير مسكر ماء الحياة والاتجار فيه، بدوار كرتاوة بمنطقة أولاد حسون بضواحي المدينة. وجاء تفكيك المصنع بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أسفرت عن إيقاف أحد عناصر الشبكة الإجرامية المتخصصة في إعداد هذه المشروبات الكحولية، وحجز ما يناهز 17 ألفا و600 لتر من مسكر ماء الحياة، و5 أطنان من التمر المخمر، فضلا عن قنينات غاز وأفران وحاويات حديدية كبيرة ومضخة للماء. كما تمكن رجال الأمن من إيقاف شخصين آخرين، أحدهما قاصر، يشتبه في ارتباطهما بالاتجار غير المشروع في المشروبات الكحولية. واقتيد الموقوفون إلى مقر الشرطة القضائية، حيث تم وضع البالغين رهن تدابير الحراسة النظرية، في حين تم الاحتفاظ بالقاصر تحت المراقبة، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في الوقت الذي ما زالت التحريات متواصلة لإيقاف المتهم الرئيسي في القضية.
محمد السريدي (مراكش)

تفكيك عصابة للهجرة السرية بالناظور

أفادت مصادر مطلعة، أن عناصر من الدرك الملكي التابعة لسرية قرية أركمان بقيادة كبدانة بإقليم الناظور، تمكنت السبت الماضي، من تفكيك عصابة تنشط في الهجرة السرية. وأوقفت العناصر ذاتها 55 مرشحا للهجرة السرية ضمنهم نساء وأطفال، بدوار “إهرويلن” الواقع تحت نفوذ جماعة “البركانيين” بإقليم الناظور، ما قادها إلى تفكيك العصابة نفسها.
وحسب تصريحات الموقوفين فإنهم يتحدرون من دول غانا والطوغو وبوركينافاسو وسيراليون والسودان وغامبيا والنيجر وتشاد والكامرون وغينيا والكونغو ومالي. وموازاة مع إيقاف المعنيين بالأمر، ألقت الضابطة القضائية التابعة للدرك الملكي القبض على أربعة أشخاص يتحدرون من بني أنصار بإقليم الناظور يشكلون عصابة تنشط في مجال الهجرة السرية، كما تم حجز سيارتين مزورتين من نوع “مرسديس 220”. وأفادت المصادر ذاتها أن المرشحين للهجرة السرية كانوا يعتزمون الإبحار نحو الضفة الأخرى على متن زورقين مطاطين، وأن الأشخاص الأربعة المتورطين في هذه العملية، هم من قاموا بإعداد الزورقين ووضعهما رهن إشارة المرشحين للهجرة السرية. وأفاد الموقوفون أنهم منحوا مبالغ مالية تجاوزت 5000 درهم، لأفراد العصابة، قصد تهجيرهم نحو جنوب إسبانيا، وأنهم اختبؤوا في إحدى المناطق في انتظار الظروف الملائمة للإبحار، مضيفين أنهم كانوا بصدد الإبحار السبت الماضي، وحلوا بأحد شواطئ قرية أركمان، قبل أن تباغتهم عناصر الدرك الملكي.
جمال الفكيكي (الناظور)

اعتقال متهم بالقتل بمراكش

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، الجمعة الماضي، من فك لغز جريمة قتل راح ضحيتها شاب بالدوار الجديد، بمقاطعة سيدي يوسف بن علي، بمراكش .
وأفادت مصادر “الصباح” أن الجاني لم يكن سوى نجل رجل أمن سابق يقضي عقوبة سجنية إثر تورطه في جريمة قتل. وأوضحت المصادر ذاتها ، أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها المصلحة الولائية للشرطة القضائية عقب اكتشاف جثة الهالك في العقد الرابع من العمر، تحمل آثار إصابات بالغة بالسلاح الأبيض، مكنت من إيقاف المتهم، كما تم حجز أداة الجريمة رغم محاولة الظنين التخلص منها بعيدا عن مسرح الجريمة.
وأخضع الموقوف لتدابير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة إلى حين تقديمه أمام العدالة.
وعثر، صباح الخميس الماضي، على شخص جثة هامدة داخل ضيعة فلاحية بدوار الظلام بمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش.
وأفاد مصدر مطلع، أن جثة الضحية الذي كان قيد حياته يشتغل لدى فنان شعبي مشهور بالمدينة الحمراء، عثر عليها قرب منزله بضيعة فلاحية في ملكيته بالدوار المذكور، كانت تحمل آثار الضرب بمناطق مختلفة.
واحتجت مجموعة من الشباب، عصر الجمعة الماضي، أمام مقر المكتب الصحي مطالبين بتسليمهم جثة الهالك لدفنها.
محمد السريدي (مراكش)

حملات أمنية للدرك بالحوز

نظمت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بتحناوت، بإقليم الحوز، أخيرا، حملة أمنية استهدفت العديد من النقط السوداء بكل من الجماعة القروية أغواطيم وبلدية تحناوت.
وجاءت هذه الحملة بعد تعدد الشكايات حول تفشي السرقة وتعاطي المخدرات والكحول، أسفرت عن إيقاف العديد من مستهلكى المخدرات والكحول، كما عرفت الحملة دوريات تمشيطية روتينية، تخللتها عمليات تنقيط بعض المشتبه بهم، فصلا عن التحقق من وثائق دراجات النارية، خصوصا أصحاب الدراجات من نوع ” س 90 ” التي يتم استغلالها في تنفيذ عمليات السرقة بالمنطقة .
واقتيد الموقوفون إلى مركز الدرك الملكي، لوضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، لاستكمال البحث والتحقيق معهم، قبل عرضهم على العدالة لمحاكمتهم من أجل المنسوب إليهم.
م . س (الحوز)

بوقرنيعة نقيبا لهيأة الناظور

أسفرت عملية انتخاب هيأة المحامين بالناظور، التي جرت الجمعة الماضي، بدار المحامي بالمدينة، عن فوز تيار محسوب على التجديد، واضعا بذلك الحد للتيار التقليدي الذي احتكر هذه الهيأة. وشارك في العملية ذاتها محامو الحسيمة والناظور.
وبحضور 206 محامين من أصل 209 مسجلا في جدول هيأة المحامين بالناظور، ينتمون للحسيمة والناظور، فاز المحامي الحسن بوقرنيعة على منافسه النقيب محمد عمر أشركي، بعد أن حصل على 113 صوتا، مقابل 83 لمنافسه.
وأسفرت النتائج النهائية لانتخابات نقيب وأعضاء مجلس هيأة المحامين بالناظور، استنادا لمصدر مقرب من العملية التي تمت في جو من الشفافية والديمقراطية، عن انتخاب الحسن بوقرنيعة نقيبا، وفي عضوية مجلس الهيأة كل من عبد القادر البنيحياتي نقيبا سابقا، وعمر شيلاح أقدم نقيب، وعلال أشرقي ومحمد الغلبزوري وشفيق أشن وخالد أمعز وزكرياء البورياحي وعبد الحليم بلقاضي ومصطفى اليوسفي وعمرو القضاوي أعضاء.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

إدانة فتاة أهانت قائدا بفاس

أدانت المحكمة الابتدائية بفاس، فتاة عشرينية أم لطفلين، معتقلة بجناح النساء بسجن بوركايز، ب4 أشهر حبسا نافذا و500 درهم غرامة نافذة مع الصائر والإجبار في الأدنى، بعد متابعتها بتهمتي “إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بعملهم وتعييب شيء مخصص للمنفعة العامة”.
واعتقلت المتهمة في 25 نونبر الماضي بعد اتهامها من قبل قائد بالمدينة بإهانته وتكسير زجاج باب مكتبه أثناء احتجاجها على عدم تمكين والدتها من مستحقات مادية، توازي قيمة شقة تملكها ومطالبة بإفراغها لأنها مهددة بالانهيار بسبب الشقوق والتصدعات البارزة على العمالة الموجودة بها.
ورافقت الفتاة المتهمة والدتها إلى مكتب القائد لإيجاد حل لتأخر استفادتها من تلك التعويضات عكس باقي سكان العمارة المهددة، قبل أن تعتقل وتقتاد إلى مقر دائرة الأمن للاستماع إليها في محضر قانوني، بناء على شكاية القائد، في ظل تضارب الروايات حول حيثيات الواقعة باختلاف الأطراف المعنية. واشتكى القائد من إهانته بمكتبه وتكسير زجاجة، فيما تروي والدة المتهمة، حكاية مختلفة، تؤكد فيها دفعها وسقوطها على الأرض وإصابتها بغيبوبة قبل نقلها إلى مستشفى ابن الخطيب (كوكار) لتلقي الإسعافات، في الوقت الذي اعتقلت فيه ابنتها ووضعت رهن الحراسة النظرية، ناكرة تكسيرها زجاج المكتب.
حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق