fbpx
أســــــرة

كسب ثقة الطفل قبل المراهقة

عدم وفاء الأبوين بوعودهما له يخيب أمله والاستخفاف به يؤزم الوضع

قد تحدث فجوة كبيرة في علاقة الأمهات والآباء بأبنائهم، وهو الأمر الذي قد  يكون سبب ظهور مشاكل عائلية كثيرة، سيما خلال بلوغ مرحلة المراهقة، علما أن  اختصاصيين يعتبرون أنه إذا نجح الوالدان في بناء جسور من الثقة والتواصل مع الطفل، يمكنهما اكتشاف طاقات النبوغ والتميز والإبداع لديه، وبالتالي تدعيمها وتنميتها.
ومن بين الطرق التي تساعد على كسب ثقة الطفل، قبل وصوله إلى مرحلة المراهقة، حسب ما جاء في العديد من التقارير الإعلامية، الثبات في المعاملة، إذ من المهم اعتماد الأب أو الأم أسلوبا محددا للثواب والعقاب، فلا يعاقب الطفل على سلوك معين مرة، ويثاب مرة أخرى لدى اقترافه السلوك عينه، سيما أن اتباع هذا الأسلوب المتناقض من الوالدين، يكون السبب في تقلب وازدواج شخصية الطفل، فنجده يتعامل برفق وحنان تارة، وبقسوة بدون أي مبرر تارة أخرى.
ولكسب ثقة الطفل، لابد من الحرص على الإجابة على جل أسئلته، مهما كانت طبيعتها، وذلك بلغة بسيطة يفهمها، دون تجريح شعوره عبر الضحك والسخرية منها، علما أن الطفل يكتشف أسرار الحياة اليومية من الملاحظات التي يوجهها إليه الأهل.
ويرى الاختصاصيون أن الاستخفاف بعقل الطفل ومده بمعلومات وحجج واهية لردعه عن القيام ببعض الأمور، قد تكون سببا في جهله لكثير من الحقائق، ليتسم تعامله مع المواقف المختلفة بالسطحية.
ومن بين النصائح التي يقدمها الاختصاصيون، تجنب المقارنة بين الأطفال والتمييز في معاملتهم، على اعتبار أن الطفل يفقد بذلك الثقة في أسرته، ويثير ذلك حفيظته وغيرته، لأنه لم  يحظ بإعجاب والديه ويفقد ثقته فيهما ولا يستطيع إدراك قدراته الشخصية التي يتميز بها عن الآخرين.
ولأنه من الممكن أن تكون للطفل أسراره، يمكن أن تستغل الأم هذه النقطة،  وتحتفظ بالسر دون أن تكشفه للآخرين، لتكون بذلك كسبت ثقته، مع الحرص على تجنب عدم الوفاء بالوعد، فعندما يكتشف الطفل كذب الأب أو الأم، يخيب أمله ولن يصدقهما أبدا في وعود أخرى.
كما أن قضاء بعض الوقت في مشاركة الطفل اللعب أمر في غاية الأهمية، لأنه سينتقل بالأم التي تعطي التعليمات والأوامر إلى رتبة الصديقة التي تشاركه تفكيره واهتماماته وتلهو وتمرح مثله، وهو ما من شأنه بناء جسر للصداقة والثقة.
إ. ر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى