fbpx
أســــــرة

آلام الظهر … المشي مفيد للتخلص من الداء

جميع التمارين الرياضية عالية التأثير تتطلب الحذر

إن ممارسة الرياضة هي واحدة من أفضل الطرق للتخلص من آلام الظهر ومنع تكرار الألم، لذلك يجب بدء الممارسة بعد إجراء الجراحة في الظهر، ولكن هناك بعض أنواع الحركات الرياضية، التي هي أكثر فائدة للظهر من غيرها .
ويحتاج دعم العمود الفقري إلى رعاية العضلات التي تدعمه، كما أن الطبيب المعالج ينبغي أن يقدم النصائح اللازمة والاستشارة معه قبل ممارسة الرياضة.
ومن بين الحركات الرياضية التي ينصح بها إمالة الحوض والاستلقاء على الظهر وثني الركبتين وتشديد عضلات المعدة حتى يمكن الضغط على الظهر مع تكرار العملية عشر مرات.
ويعتبر الحفاظ على العضلات الأساسية رشيقة أمرا لا يقل أهمية عن إبقائها قوية، وذلك بممارسة تمارين جيدة تتم من خلال مد الصدر والركبة، ووصول الركبة إلى الصدر والاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين وأقدام مسطحة على الأرض، وجلب ركبة واحدة تصل إلى الصدر، ثم التقاط ساق واحدة بكلتا اليدين ووضعها وراء الركبة.
ومن جهة أخرى، فإن أي نوع من التمارين الرياضية عالية التأثير يتطلب الحذر، من بينها الجري خاصة على سطح صلب، وممارسة رياضة التنس والرقص.
وتعتبر ممارسة «اليوغا» من بين الأمور المهمة لمن يعانون آلام الظهر، فهي تساعد في التكيف بشكل آمن مع المرض، إضافة إلى أن حركاتها تجمع بين المرونة والقوة.
وأظهرت العديد من الدراسات أن التمارين الرياضية هي أي ممارسة تستخدم العضلات بشكل كبير بالجسم بطريقة إيقاعية ومتكررة، كما يمكن أن تعمل على تدفق الدم إلى عضلات الظهر، والتي يمكن أن تساعد على التعافي من الإصابة وزيادة القوة.
وأوضحت الدراسات الطبية أن المشي هو اختيار جيد من التمارين الرياضية لمن يعانون آلام الظهر، وأنه يكون أفضل من السباحة كلما شعر المصاب بألم من جديد.
أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى