fbpx
أســــــرة

آلام الظهر … دراسة تحذر من جلسات التدليك

خلصت إلى أن الضغط على بعض الأماكن يفاقم الآلام والوخز بالإبر تقنية فعالة

حذرت دراسة ألمانية صدرت أخيرا من اللجوء إلى جلسات التدليك لتخفيف آلام الظهر الشديدة واسعة النطاق، منبهة إلى أن الضغط على مواضع خاطئة أثناء التدليك يمكنه أن يساهم في تفاقم الآلام.
‫ورغم أن الوثيقة أقرت بأن جلسات التدليك تسهم في تخفيف آلام الظهر البسيطة فقط، شددت في المقابل على ضرورة استشارة طبيب مختص على الفور في حال استمرار الإصابة بآلام الظهر لفترات طويلة، رغم الخضوع إلى التدليك، إذ يمكن أن يكون ذلك مؤشرا على الإصابة بانزلاق غضروفي.
وحسب القائمين على الدراسة، يمثل التدليك حلا مؤقتا وليس جذريا لآلام الظهر، ليخلصوا إلى أن ممارسة الأنشطة الحركية تعد الطريقة المثلى للحد من الآلام على المدى الطويل، سيما ركوب الدراجة، التي أوصت الدراسة بأن تتحول إلى وسيلة للتنقل بالنسبة إلى من يعانون آلام الظهر، للذهاب إلى العمل من آن لآخر مثلا بدلا من السيارة، شأنها شأن صعود الدرج بدلا من ركوب المصعد.
وحذرت الدراسة ذاتها من الانتظار حتى يبدأ الشعور بالألم، إذ من الأفضل الوقاية منه من خلال المواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية واستخدام الأدوات المناسبة للظهر، التي تحميه من أي وضعيات خاطئة، ويفضل أيضا اتباع نظام غذائي صحي لتجنب زيادة الوزن التي يمكن أن تتسبب بدورها في الإصابة بآلام الظهر أيضا.
في المقابل، أوضحت دراسة تايوانية أن الوخز بالإبر، باعتباره نوعا من أنواع التدليك العلاجي، أثبت فعالية أكبر من العلاج التقليدي في تخفيف آلام أسفل الظهر، إذ خفت حدة الألم لدى حوالي 90 % من المرضى الذين شملتهم الدراسة عند استخدام هذا النوع من التدليك الذي يتم فيه الضغط بالإبهامين وأطرف الأصابع على مناطق الجسم التي توخز بالإبر لعلاج الألم.
وأجرى الباحثون دراستهم التي نشرت في موقع الدورية الطبية البريطانية على 129 مريضا مصابين بآلام مزمنة أسفل الظهر، تلقى نصفهم علاجا تقليديا بينما عولج النصف الآخر بالنوع المذكور من التدليك. وخفف التدليك الألم بنسبة 89% واستغرق العلاج ستة أشهر حتى شعر المرضى بالتحسن. كما أن تقنية الوخز بالإبر ساعدت أيضا أولئك الذين قالوا إنهم كانوا يعانون آلاما في القدم والألم الذي يقيد قدرتهم على أداء عملهم المعتاد.
هجر المغلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى