fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> سيدي موسى
لم يجد قائد قيادة سيدي موسى بنعلي، التابعة لتراب عمالة المحمدية، حرجا في منع فلاحي دوار «العثامنة» من زراعة الزيتون بذريعة أنها تحجب عنه الرؤية، عندما يمر بسيارته، وذلك وسط اتهامات من الفلاحين بأن المنع جاء تنفيذا لرغبات (ش. ح) أحد أباطرة البناء العشوائي لإرغام أصحاب الأرض على البيع.
> لوائح
حدد وزير الداخلية 31 دجنبر الجاري موعدا لتقديم طلبات القيد في اللوائح الانتخابية في إطار المراجعة السنوية، لغير المقيدين البالغين من العمر 18 سنة كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذه السن في 31 مارس المقبل. ويمكن للراغبين في التسجيل، أو نقل القيد إلى جماعة أخرى، تقديم طلبات القيد الجديدة مباشرة لدى مكاتب السلطة المحلية التابع لها محل إقامتهم أو عن طريق الموقع الإلكتروني www.listeselectorales.ma .
> جمارك
حجزت مصالح إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة 50 طنا من المواد الغذائية المهربة بالناظور، تهم فواكه طازجة وجافة وبعض التوابل بقيمة إجمالية تصل إلى 290 مليونا. واعترضت فرق الجمارك شاحنة كانت محملة بفاكهة الإجاص وأخرى تحمل أكياسا من «الكامون» والفلفل الأسود، إضافة إلى الفول السوداني واللوز.
> لحمامي
لم يتردد محمد لحمامي، عضو فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أثناء المناقشة الفرعية لمشروع ميزانية التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، في المطالبة بإسناد حقيبة الوزارة نفسها، في التعديل الحكومي المرتقب إلى شخصية غير متحزبة، وأن تنضاف إلى حقائب «السيادة». وقال لحمامي، إن «السياسيين هم الذين أوصلوا التعليم في بلادنا إلى أزمته».
> طيران
وقعت الخطوط الملكية المغربية ومصر للطيران اتفاقية شراكة بالرمز المشترك «كودشير»، دخلت، أخيرا، حيز التنفيذ على مستوى التسويق. وبفضل هذه الشراكة، سيمكن للشركتين تسويق الرحلات المباشرة التي تؤمنانها بين البيضاء والقاهرة كل واحدة برمزها الخاص. وستوفر هذه الشراكة، للركاب الراغبين في السفر بين المغرب ومصر فرصا أكثر لتنقل أسهل، من حيث المواقيت وعدد الرحلات وساعات ربط أقل.
> شريك
أعلن كزافيي كدوري، نائب رئيس كونغرس مجلس أوربا، خلال الجلسة الافتتاحية لندوة الجهوية بالمغرب، المنعقدة أخيرا، أن الكونغرس سيكون سعيدا بمنح البرلمان المغربي صفة الشريك، التي تتيح له إمكانية المشاركة بصفة ملاحظ في أعمال كونغرس المجلس، والاستفادة من برامج المؤسسة، وهو ما اعتبره حبيب المالكي، رئيس المجلس، اعترافا بجدارة الإصلاحات التي يعتمدها المغرب وبدور البرلمان في البناء المؤسساتي الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق