fbpx
أســــــرة

نصائح

حديد
يعتبر الحديد من العناصر المهمة لنمو الطفل والحفاظ على صحته، ونجد أن أول ما يخطر ببال الأم حين يمرض طفلها هو فحص دمه لتتأكد من “قوته”.
ومن بين الأعراض التي تؤكد معاناة الطفل نقص الحديد، أنه يصبح عصبيا ومزاجيا وكثير الحركة ولا يترك مكانا في البيت دون الوصول إليه ويفقد شهيته، كما أن شعره يصبح نموه خفيفا.

سلة
ينصح أطباء الأطفال باختيار سلة لنوم الأطفال مناسبة جدا للمواليد الصغار التي يمكن نقلها من غرفة إلى أخرى بسهولة ليكون الرضيع بجانب الام أينما ذهبت، سيما أنها خفيفة الوزن ويسهل تحريكها.
تعتبر سلة النوم بداية جيدة لتعويد المواليد على النــوم قبــل نقلهـم إلى مهد أكبر.

تنفس
إذا تبين انخفاض الأوكسجين عند الأطفال حديثي الولادة، يجب الإسراع بمساعدتهم بوسائل التنفس الصناعي عن طريق أنابيب على الأنف أو عن طريق أنبوب هواء يتم إدخالها وتثبيتها في تجويف القصبة الهوائية، ثم توصيلها بجهاز التنفس الصناعي لعمل شهيق وزفير من قبل طبيب مختص.
ولا بد أن يستمر على جهاز التنفس مدة أربعة أيام حتى يتم نضوج وتكوين الجدار المبطن للحويصلات الهوائية، فيبدأ في الاعتماد على نفسه في التنفس.

نوم
ينصح بمنح الطفل حماما دافئا قبل النوم من أجل شعوره بالاسترخاء، والذي يكون له مفعول سحري في نومه العميق، خاصة إذا تمت تهيئة المكان بشكل مناسب بإضاءة خافتة وهدوء المنزل، إضافة إلى تدفئته جيدا حتى ينام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق