وطنية

الباطرونا تطلق أول مركز للقرب بمكناس

أعلن عبد الجبار العشاب، رئيس اتحاد العام لمقاولات المغرب بفرع مكناس إيفران، عن إطلاق أول مركز للقرب خاص بالشباب في أحياء مكناس.
وأوضح العشاب، في تصريح لـ “الصباح” أن المبادرة ليست وليدة اليوم، إذ سبق أن طرحت الفكرة في 2010، من خلال مشروع مع مكتب التكوين المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، لبحث حاجيات الشباب في التموين والتدريب داخل المقاولات، ومساعدتهم على الاندماج في سوق الشغل.
وأمام استفحال الأزمة في أوساط الشباب، والصعوبات التي يواجهونها لولوج سوق الشغل، قرر الاتحاد العام لمقاولات المغرب إحياء الفكرة، لكن من خلال المبادرة إلى تأسيس مراكز للقرب داخل الأحياء، بشراكة مع الجماعة والجهة، بهدف توفير فضاءات للقرب خاصة بالشباب، الراغبين في ولوج العمل أو إنشاء مقاولات التشغيل الذاتي، وتمكينهم من التأطير اللازم، وتوجيههم، على غرار التجارب الناجحة في بعض البلدان الأوربية.
وقال العشاب إن الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمكناس، ومساهمة منه في الاهتمام بالشباب، قرر إطلاق أول مركز بحي البساتين، بشراكة مع المجلس الجماعي، وتوفير المؤطرين الذي سيسهرون على مواكبة الشباب الراغبين في الاستفادة من خدمات المركز، وهي تجربة، يقول العشاب، “سنسعى إلى توسيع الشركاء من خلال الاتصال بجهة فاس مكناس، وأيضا السلطات المحلية، للمساهمة في إنجاح التجربة التي تستهدف عمل القرب، داخل الأحياء”.
وأوضح العشاب أن المركز الذي سيتم تدشينه، السبت المقبل، سيعمل على مساعدة الشباب على الحصول على منصب شغل، أو تدريب داخل مقاولات المدينة، وتوجيههم نحو التكوين المهني، كما سيسعى المركز، بدعم من أطر الاتحاد العام للمقاولات، إلى توفير تكوينات داخلية لفائدة المنخرطين في العديد من المهن مثل البناء والفلاحة والصناعة الكهربائية وغيرها. وسيمكن المركز من مواكبة القاصرين من خلال التربية على المواطنة والإدماج الاجتماعي والمهني.
برحو بوزياني

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق