حوادث

اعتقال مسؤول اختلس أموال بريد بنك

دخل إلى قاعدة بيانات الزبناء وسحب منها مبالغ مالية عن طريق التدليس

أمر قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط، أخيرا، بإيداع مدير وكالة بنكية لبريد بنك بمشرع بلقصيري، الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي العرجات، للتحقيق معه بأمر من الوكيل العام للملك بتهم تتعلق بتبديد أموال عمومية.
وكشف مصدر “الصباح” أن لجنة افتحاص تابعة لمؤسسة بريد بنك، اكتشفت خصاصا ماليا بالوكالة التي يشرف عليها، بعد الاشتباه في تلاعبه بحسابات الزبائن، انتهى بإنجاز تقرير تبين من خلاله ارتكاب المسؤول اختلالات مالية بطريقة متعمدة، وأحيلت شكاية من قبل الممثل القانوني للمؤسسة على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، المختص ترابيا، والذي أحالها على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء، تتضمن تلاعبا بأموال الزبناء بطريق مشبوهة يجرمها القانون.
واستنادا إلى المصدر نفسه أظهرت التحقيقات التي قامت بها الضابطة القضائية، أن المسؤول البنكي كان يسجل لزبناء الوكالة بدفاترهم مبالغ مالية، فيما اكتشف بعضهم بقاعدة البيانات بالحاسوب مبالغ مالية أخرى، وبلغت حوالي 15 مليون سنتيم، وكان يسحب المداخيل عن طريق التدليس، قبل أن تتفجر الفضيحة بعدما أثار بعض الزبناء أن هناك أخطاء في طريقة معالجة الأموال المسحوبة والمودعة بحساباتهم البنكية، انتهت بإيفاد لجنة تفتيش وضعت يدها على طريقة الاختلالات المرتكبة من قبل المشرف على الوكالة البنكية، الذي احتفظت به الفرقة الوطنية للشرطة القضائية رهن تدابير الحراسة النظرية، بعدما أظهرت الدلائل المقدمة من قبل المؤسسة المشتكية أدلة قطعية على ارتكابه لجرائم تبديد أموال عمومية عن طريق التدليس.
وأضاف مصدر “الصباح” أن المؤسسة أرجعت الاقتطاعات المالية للزبناء، بعد دراسة الحسابات البنكية، وانتصبت المؤسسة مطالبة بالحق المدني في مواجهة المسؤول البنكي الموقوف، لاسترجاع ما ضاع منها من أموال.
وحسب الإيفادات التي حصلت عليها “الصباح” اعتبر ضباط الشرطة القضائية في خلاصاتهم بعد الانتهاء من الأبحاث التمهيدية أن الموقوف تورط بطريقة متعمدة في الدخول إلى بيانات حسابات الزبناء وارتكب جرائم خطيرة، من خلال سحبه للمبالغ المالية المؤتمن عليها، مستغلا منصبه الحساس في الانتفاع الشخصي على حساب أموال الغير. ولم ينتصب زبناء المؤسسة مطالبين بالحق المدني، بعدما أرجعت الوكالة إليهم المبالغ التي اختلسها الموقوف. ومن المحتمل أن يشرع قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال في استنطاق المسؤول البنكي في الأيام القليلة المقبلة في الاتهامات المنسوبة إليه، بعدما وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن العرجات، نظرا لخطورة الأفعال الجرمية المرتكبة من قبله.
عبدالحليم لعريبي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق