حوادث

مختصرات

حجز أطنان من السلع المهربة بطنجة

حجزت الزمرة المتنقلة للجمارك بطنجة، كمية مهمة من السلع المهربة من سبتة السليبة، قدرت قيمتها المالية بالملايين، وضبطتها على متن سيارتين متجهتين نحو الأسواق الداخلية.
وأفاد مصدر مطلع، أن العملية، التي تم تنفيذها في الساعات الأولى من ليلة الجمعة/السبت، جاءت بناء على معلومات استخباراتية وردت على المصالح الجمركية، تفيد بأن شبكة منظمة تمتهن الاتجار في الملابس الفاخرة، وتستخدم سيارات لتهريبها نحو الأسواق الداخلية، ليتم نصب كمين بمدارة (كروشي بلانكو)، الفاصلة بين الطرق المؤدية إلى كل من مدن طنجة وتطوان والعرائش. وبعد وصول السيارتين المبلغ عنهما، حاصرتهما عناصر الفرقة الجمركية، وقامت بتفتيشهما ليتم العثور بداخلهما على عدد كبير من الرزم المملوءة بالملابس الفاخرة، بعضها جلب من أسواق سبتة المحتلة وبعضها الآخر مستورد من دول أوربية بطرق غير قانونية، وتحمل علامات شركات عالمية، وقدرت قيمتها المالية بأزيد من 300 مليون سنتيم. وأوضح المصدر، أن عناصر الزمرة لم تتمكن من إيقاف السائقين، اللذين تمكنا من الفرار إلى وجهة غير معلومة، لكنها حجزت السيارتين والسلع المهربة، التي جرى تسليمها إلى الآمر بالصرف لدى المديرية الجهوية، فيما فتحت المصالح الجمركية تحقيقا في الموضوع لمعرفة الجهات المتورطة في تنظيم عمليات التهريب، التي أصبحت تغرق أكبر الأسواق المغربية بهذه البضائع المشكوك في مصادرها، ومن بينها أسواق الدار البيضاء المعروفة كدرب غلف وكراج علال.
المختار الرمشي (طنجة)

اتهام أب بهتك عرض ابنه

تفتح غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس، غذا (الأربعاء)، صفحات الملف عدد 31/2017(خلية طفل)، الذي يتابع فيه أربعيني من أجل جناية هتك عرض طفل يقل عمره عن 18 سنة بالعنف من قبل والده، طبقا للفصلين 485 و487 من القانون الجنائي.
وأحيل المتهم(ي.ر)على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بعد تعميق البحث معه من قبل عناصر سرية الدرك الملكي بالجماعة القروية المهاية، الواقعة في النفوذ الترابي لعمالة مكناس، إذ أحاله بدوره على الغرفة الثانية للتحقيق، التي قرر رئيسها، محمد بنمنصور، إيداعه السجن المحلي تولال2 بمكناس، في انتظار الشروع في استنطاقه ابتدائيا وتفصيليا.
وفي التفاصيل، ذكرت مصادر”الصباح” أن القضية فجرتها جميلة الخليل، رئيسة جمعية تعنى بالمرأة والطفل، عندما تقدمت بشكاية إلى مصلحة الدرك الملكي بالجماعة القروية المهاية، تعرض فيها أن القاصر(ب.ر)، البالغ من العمر سبع سنوات، وقع ضحية اعتداء جنسي من قبل والده، مفيدة أنه هتك عرض ابنه مرات عديدة، وذلك استنادا إلى ما صرح به الضحية لزوجة والده المسماة(ي.ب).
خليل المنوني (مكناس)

مداهمة مصنع “للماحيا ب” الجديدة

تمكنت فرقة أمنية تابعة للمركز الترابي للدرك الملكي بسيدي إسماعيل، (50 كيلومترا شرق الجديدة) زوال السبت الماضي، أثناء مداهمة معمل عشوائي لتصنيع مسكر ماء الحياة، “الماحيا” الواقع بدوار “سي بوعلام”، التابع لتراب الجماعة القروية “سبت سايس”، من حجز كمية مهمة من المادة المحظورة.
وأكدت مصادر لـ”الصباح”، أن عملية التدخل، أسفرت عن حجز ما يناهز ألف لتر من المسكر الممنوع، كانت مهيأة للبيع والترويج، كما تم التحفظ على تجهيزات التقطير والتصنيع، وهي عبارة عن أنابيب بلاستيكية وقنينات غاز من مختلف الأحجام وأكياس من التين المجفف، “الشريحة”.
وأضافت المصادر ذاتها، أن العناصر الدركية، توصلت إلى هوية صاحب المعمل العشوائي لتصنيع ماء الحياة، الذي يوجد في حالة فرار وهو من ذوي السوابق، إذ سبق أن أحيل بمقتضى مساطر جنحية تلبسية، على النيابة العامة المختصة، على خلفية تصنيع المادة ذاتها. وحررت الضابطة القضائية لدى المركز الترابي نفسه، مذكرة بحث في حقه على الصعيد المحلي والإقليمي.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

مصرع شخصين بشيشاوة

أفادت مصادر “الصباح” أن متزوجا توفي ليلة الأحد الماضي، بمسكنه الكائن بحي الرياض بمركز جماعة سيدي المختار، بإقليم شيشاوة .
وأضافت المصادر ذاتها، أن الهالك “م ف ” البالغ من العمر 62 سنة، كان وحيدا داخل منزله منذ الأسبوع الماضي، بعد سفر أبنائه إلى مراكش، قبل أن يفارق الحياة بعد معاناته أمراضا مزمنة.
وانتقلت عناصر الدرك الملكي للمركز الترابي بسيدي المختار إلى المكان للوقوف على ملابسات وظروف النازلة، وفتح تحقيق حول أسباب الوفاة، قبل نقل الجثة إلى مستودع الأموات بمراكش قصد إخضاعها للتشريح الطبي.
وفي سياق متصل، لقي مسن مصرعه بعد سقوطه من أعلى الجبل على صخرة، موجودة في واد يخترق دوار “ايموزار” بتراب جماعة تولوكلت دائرة متوكة، بإقليم شيشاوة.
وبعد العثور على الضحية، من مواليد 1938 بالدوار ذاته، وله ثلاثة أبناء، تم إشعار السلطة المحلية في شخص قائد تولوكلت الذي انتقل رفقة عناصر الدرك الملكي للمركز الترابي بتولوكلت إلى المكان للوقوف على ملابسات الواقعة.
محمد السريدي (شيشاوة)

إيقاف فلاح بتاونات

اعتقلت مصالح الدرك الملكي بالورتزاغ بغفساي، زوال الأحد الماضي، فلاحا من منطقة الجاية بجماعة كلاز لوجوده موضوع مذكرة بحث لاتهامه بزراعة القنب الهندي، بعدما رافق زوجته الحامل التي توفيت على متن سيارة إسعاف في الطريق إلى المستشفى الإقليمي بتاونات.
وقالت المصادر إن هذا الزوج قدم إلى مركز الدرك بعد وفاة زوجته، لكنه اعتقل ووضع رهن الحراسة النظرية، دون أن تترك له “فرصة دفنها” يقول محام بهيأة المحامين بفاس، في تدوينة فيسبوكية، استغرب فيها إيقافه في مثل هذه الظروف عوض فسح المجال له للقيام بمراسيم تشييع جنازتها.
ولم يستسغ المحامي لحسن الجاي، ابن المنطقة، في تدوينة ثانية، بقاء الزوجة التي توفيت أثناء مخاض الولادة، في سيارة الإسعاف لمدة طويلة من الثامنة صباحا إلى الرابعة عصرا، في انتظار استكمال الإجراءات القانونية العادية وتلقي التعليمات لنقلها إلى مستودع الأموات لتشريح جثتها.
ونقلت الضحية صباحا من دوار بمنطقة الجاية التي تفتقد إلى التجهيزات الطبية اللازمة لاستقبال مثل حالتها، إلى المستشفى الإقليمي بتاونات، لكنها توفيت داخل سيارة الإسعاف، التي أقلتها إلى مركز الدرك لاستكمال الإجراءات، خاصة في ظل افتقاد الإقليم إلى أطباء شرعيين لتشريح الجثث.
حميد الأبيض (فاس)

حجز ملابس مهربة بأولاد تايمة

ألقت عناصر الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الشرطة بأولاد تايمة إقليم تارودانت السبت الماضي، القبض على أحد الأشخاص الملقب ب”الشكح”، متهم بالاتجار في المخدرات وماء الحياة، وهو من ذوي السوابق، صدرت في حقه ثلاث مذكرات بحث على الصعيد الوطني بتهمة الاتجار في المخدرات، وحجزت بحوزته كمية من مخدر الكيف والتبغ المهرب (طابا)، و65 قنطارا من الملابس المستعملة المهربة (البال) داخل أحد المرائب، إثر مداهمة منزله بحي الكرسي.
وأفادت مصادر أمنية لـ”الصباح” أن الشرطة القضائية انتقلت إلى منزله بتعليمات من النيابة العامة بابتدائية تارودانت بحي الرطيم أولاد تايمة، وعثرت على كمية مهمة من الملابس المهربة داخل أحد المرائب والتي تقدر بحوالي 65 قنطارا.وتعود وقائع القضية إلى تفعيل مقتضيات ثلاث مذكرات بحث على الصعيد الوطني بشأن الاتجار في المخدرات، صدرت في حق المتهم.
وتعود تلك الأكياس من الملابس المهربة لأحد الأشخاص الذي لاذ بالفرار بعد وصوله خبر اعتقال تاجر المخدرات، إلى وجهة مجهولة. وتم حجز تلك الكمية من المخدرات والملابس المهربة، والاستماع إلى المتهم في محضر قانوني قبل أن يتم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية في انتظار إحالته على أنظار النيابة العامة. هذا فيما يزال البحث جاريا لتوقيف المتهم الفار المشتبه فيه.
محمد إبراهمي (اكادير)

قتيلان في حادثة بأزيلال

وقعت حادثة سير مميتة ليلة السبـــــــــت الماضي بمنعرج خطير على مشارف ” تبانت ” بجماعة آيت بوكماز بإقليم أزيلال ما أسفر عن مصرع شخصين.
ويتعلق الأمر بسائق السيارة مهنته إطار إداري، يتحدر من بني ملال، فارق الحياة بعد أن أصيب بجروح بالغة في الرأس وقفصه الصدري، في حين تم نقل الضحايا الثلاث على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال  لتلقي الإسعافات إثر إصابتهم بجروح خطيرة، ورغم العناية الطبية وتشكيل فريق طبي لإنقاذ أرواحهم، فارق الضحية الثاني، مهنته مدير شركة من مواليد الرباط، الحياة متأثرا بجراحه التي لم ينفع معها علاج رغم تقديم الإسعافات الطبية له، في حين مازال وضع اثنين من المصابين في الحادثة تحت المراقبة الطبية في انتظار تحسن أحوالهما الصحية.
وعزت مصادر مطلعة،  أسباب الحادثة إلى السرعة المفرطة التي كانت تسير بها السيارة في منعرجات جبلية خطيرة، علما أن السائق لم تكن له دراية بتضاريس المنطقة ووعورتها الجبلية، ما تسبب في سقوطها في منعرج.
وفور إشعارها بالحادثة، انتقلت دورية فرقة الدرك الملكي  التابعة لجماعة “تبانت” إلى مكان الحادثة، وباشرت الضابطة القضائية تحرياتها بتنسيق مع النيابة العامة المختصة، وأمرت بنقل جثة الضحية الذي قضى نحبه على الفور في الحادثة إلى مستودع الأموات بأزيلال، في حين تم نقل المصابين على متن سيارات الإسعاف لإجراء فحوصات طبية مستعجلة قبل أن يسلم الضحية الثاني روحه إلى باريها في المستشفى متأثرا بجراحه.
سعيد فالق (بني ملال)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق