fbpx
ملف الصباح

الجنس قبل الزواج … “قلة ترابي” أم “فحولة”؟

رجال يعتبرونه قمة الرجولة ونساء يفضلن الممارسات السطحية ويحتفظن ببكارتهن لـعريس الغفلة

يعيش الشباب المغاربة، ذكورا وإناثا، علاقات جنسية حرة قبل الدخول إلى القفص الذهبي، أغلبها تمارس في السر والخفاء، ويتغاضى عنها المجتمع ويرفض الاعتراف بوجودها، خاصة حين يتعلق الأمر بالمرأة، التي لا تعدم الوسائل للحفاظ على غشاء بكارتها ل”عريس الغفلة”، الذي يحب أن يكون أول من يلمس جسد زوجته وأول من يفتضه.
وإذا كان مجتمعنا الذكوري يتسامح مع علاقات الرجل الجنسية قبل الزواج، ويعتبرها إثباتا ل”الرجولة” و”الفحولة”، إلا أنه لا يقبل أن تكون للمرأة علاقات قبل الزواج، حتى ولو لم تصل إلى مستوى الممارسة الجنسية، لأنها علامة على “قلة الترابي” وانعدام الأخلاق، وبالتالي تقل حظوظها في الزواج والارتباط وتحقيق الأمومة، لذلك تحرص النساء المغربيات على أن “يمسحن السما بليكة” في كل ما يتعلق بماضيهن أو علاقاتهن السابقة، ويفضلن الاستمتاع بممارسات جنسية سطحية حفاظا على “عفتهن”.
وتعتبر العلاقات الجنسية قبل الزواج، خاصة بالنسبة إلى المرأة، جريمة كبرى في جميع المجتمعات العربية الإسلامية، لذلك تعيش هذه المجتمعات نفاقا كبيرا بين الممارسات وبين ما يجب أن يكون عليه الواقع، ولذلك لا غرابة في أن ترتفع فيها نسبة العلاقات غير الشرعية وجرائم الاغتصاب والخيانة الزوجية، حسب الدراسات، التي تتحدث أيضا عن صعوبة منع نشاط الغريزة الجنسية في مرحلة الشباب (قبل الأربعين)، أو كبتها لأن من شأن ذلك أن يولّد الكثير من المشاكل والعقد على المستوى النفسي والجسدي والاجتماعي، حسب المختصين، خاصة في عصرنا الحالي، الذي تراجع فيه سن الزواج، نظرا لتكاليفه المادية، ولأن الأولوية أصبحت للدراسة والتكوين والإعداد للمستقبل وتحقيق النجاح المهني والاستقلال المادي، قبل التفكير في الارتباط.
في الملف التالي، تحاول “الصباح” تسليط الضوء على موضوع العلاقات الجنسية قبل الزواج، من خلال طرح العديد من الأسئلة، من قبيل هل أصبح المجتمع اليوم متسامحا مع هذه النوعية من العلاقات، في ظل التطور والثورة التكنولوجية التي عرفها العالم؟ ولماذا يتقبل (المجتمع) هذه العلاقات إذا مارسها رجل، في حين يجرّمها حين يتعلق الأمر بامرأة؟ وغيرها من الأسئلة التي يجيب عنها مختصون في علم النفس والاجتماع والجنس، معززة بحالات وشهادات من صلب الواقع.
نورا الفواري

مواضيع الملف:

  1. ترقيع البكارة يؤجل نهاية الصلاحية
  2. “الكبت المخفي” يرفع معدلات الطلاق
  3. المغربيات مقصيات من المتعة
  4. حــــريـــة فــــرديـــــة
  5. شعباني: للضـرورة أحـــكام
  6. معارضون ومؤيدون
  7. الممارسة السطحية للحفاظ على البكارة
  8. نبض الشارع
  9. طابو المحرمات
  10. سبب المشاكل
  11. ممارسات شاذة لصون العذرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى