أخبار 24/24وطنية

العالم يبارك للملك عيد العرش

تقاطرت التهاني على الملك محمد السادس من كل دول العالم، أمس السبت واليوم الأحد، بمناسبة عيد العرش المجيد.
توصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ببرقية تهنئة من رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية، فرانك فالتر شتاينماير، بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.
وأعرب فرانك فالتر شتاينماير، في هذه البرقية، عن تهانئه الحارة وتهانئ الشعب الألماني لجلالة الملك وللمغاربة قاطبة، معبرا عن ارتياحه لتعميق العلاقات القائمة بين البلدين.
وأكد الرئيس الألماني أن البلدين يعملان سوية في إطار المنتدى العالمي للهجرة والتنمية، من أجل تطوير الإطار الدولي في مجال الهجرة.
وأضاف الرئيس شتاينماير أن “مشاركة المغرب في الاتفاقات المبرمة مع عدد من البلدان الإفريقية في إطار الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين تعد هي الأخرى مؤشرا على التقدير الكبير المتبادل والتعاون الوثيق لبلدينا”.
وقال الرئيس الألماني “إن نجاح مؤتمر مراكش حول المناخ وضع لبنات مهمة لمواصلة عمل الأمم المتحدة للحد من الانعكاسات السلبية للتحولات المناخية، خاصة في أفق مؤتمر المناخ الذي سينعقد هذه السنة ببون”.
وبعد أن أعرب الرئيس الألماني عن ارتياحه لرفع المغرب وألمانيا سويا التحديات العالمية المرتبطة بالهجرة، والتغيرات المناخية والإرهاب الدولي، عبر عن متمنياته لجلالة الملك بالصحة والسعادة، وكذا عن متمنياته للشعب المغربي بغد أفضل ومزدهر.
وتوصل جلالته أيضا، ببرقية تهنئة من البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان.

وأعرب البابا فرانسيس، في هذه البرقية، عن أطيب متمنياته لجلالة الملك وللشعب المغربي.

ومما جاء في برقية بابا الفاتيكان “أتوجه بهذه المتمنيات إلى العلي القدير وأتضرع إليه أن يعين المغاربة على التقدم الدائم في تحقيق تطلعاتهم للوحدة والسلام والعدالة”.

وأضاف البابا فرانسيس “أدعو من كل قلبي لجلالتكم ولكافة المغاربة أن يمن عليكم بوافر البركات”.
وتوصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من جلالة الملك فيليب، عاهل بلجيكا.

ومما جاء في هذه البرقية “بمناسبة تخليد ذكرى عيد العرش، نود، الملكة وأنا، أن نقدم لجلالتكم أحر تهانينا وأطيب متمنياتنا بالسعادة والصحة لجلالتكم ولكافة أفراد الأسرة الملكية”.

كما أعرب العاهل البلجيكي عن متمنياته الصادقة بالرفاه والازدهار للشعب المغربي، معربا لجلالة الملك عن سعادته الغامرة ب”العلاقات المثالية التي تجمع بلدينا، المتشبثين بقيم الصداقة العميقة والتعاون المتين اللذين تم بناؤهما منذ أمد بعيد بين عائلتينا وبلدينا”.
وتوصل الملك أيضا، ببرقية تهنئة من رئيس جمهورية الغابون، علي بونغو أونديمبا.

وعبر بونغو، في هذه البرقية، لجلالة الملك عن تهاني الشعب الغابوني وحكومة الجمهورية، الحارة والأخوية، وكذا عن تهانئه وأطيب متمنياته لجلالته بالصحة والسعادة، وللشعب المغربي الشقيق باطراد التقدم والازدهار.

وأشاد الرئيس الغابوني، بهذه المناسبة، بالروابط المتميزة التي تجمع بين جمهورية الغابون والمملكة المغربية، منوها بعلاقات التعاون الوثيقة والمثمرة، لما فيه صالح شعبي البلدين.

وجدد بونغو التأكيد على استعداده الدائم لجعل هذه الشراكة المتينة نموذجا للتعاون جنوب-جنوب وعزمه على العمل مع جلالة الملك للارتقاء بها إلى مستوى أعلى.
وتوصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من عاهل السويد كارل غوستاف.

وعبر الملك كارل غوستاف، في هذه البرقية، عن أصدق تهانئه لجلالة الملك، ومتمنياته بالسعادة والرفاه للشعب المغربي.
وبعث رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، جوزيف كابيلا كابانج، ببرقية تهنئة إلى الملك، وذلك بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وأعرب كابيلا، في هذه البرقية، باسم شعبه وباسمه الشخصي، عن تهانئه الحارة لجلالة الملك، بمناسبة الاحتفال بعيد العرش المجيد.

كما عبر الرئيس الكونغولي، بهذه المناسبة السعيدة، لجلالة الملك عن إرادته لتعزيز روابط الصداقة والتعاون التي تربط بين المغرب والكونغو.
وتوصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وأعرب الرئيس الفلسطيني، في هذه البرقية، عن أطيب التهاني لجلالة الملك داعيا الله لجلالته بموفور الصحة والسعادة، وللمملكة المغربية ولشعبها الشقيق بدوام التقدم والازدهار.

ومما جاء في برقية الرئيس الفلسطيني “نتقدم لجلالتكم، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمي شخصيا، ومن خلالكم لشعب المملكة الشقيق، بأحر التهاني القلبية بمناسبة احتفالكم بعيد العرش المجيد، داعين الله تعالى أن يعيده عليكم وقد حققتم ما ترنون إليه من تطلعات وأهداف، معربين لجلالتكم عن عميق تقديرنا لعلاقات الأخوة الوطيدة التي تربط شعبينا وبلدينا”.

وأكد الرئيس محمود عباس، بهذه المناسبة، حرصه على تعزيز هذه العلاقات وتطوير سبل التعاون والتنسيق المشترك، مثمنا، في ذات الوقت، “اهتمامكم الدائم بقضايا أمتكم ودعمكم الأخوي ووقوفكم إلى جانب شعبنا في نضاله من أجل إنهاء الاحتلال لأرضنا ولمقدساتنا وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

وأعرب الرئيس الفلسطيني عن ثقته بأن “هذه المواقف ستتكاثف وتتواصل في هذه المرحلة الدقيقة التي يتعرض فيها شعبنا ومقدساتنا لهجمة شرسة من قبل قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين”.
وتوصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ومما جاء في برقية الرئيس الموريتاني “في الوقت الذي يحتفل فيه الشعب المغربي الشقيق بتربع جلالتكم على العرش، يسرني أن أعبر لكم باسم الشعب الموريتاني وحكومته وباسمي الخاص عن أحر التهاني وأطيب التمنيات، راجيا لجلالتكم موفور الصحة والعافية، وللشعب المغربي الشقيق المزيد من التقدم والازدهار”.

وأكد الرئيس الموريتاني، بهذه المناسبة، لجلالة الملك حرصه على “تعزيز علاقات الأخوة والتعاون التي تجمع بلدينا تحقيقا لما فيه خير شعبينا الشقيقين وإسهاما في بناء اتحاد مغربنا العربي الكبير”.
وتوصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ومما جاء في برقية عاهل البحرين “يطيب لنا أن نتقدم لجلالتكم بخالص التهاني وعاطر التبريك والمملكة المغربية الشقيقة تحتفل بالذكرى المجيدة لعيد العرش، كما يسعدنا أن ننقل تهاني وتبريكات شعب مملكة البحرين لشقيقه شعب المملكة المغربية مشاركة منه ومنا تعظيما لهذه المناسبة الوطنية والاعتزاز بها ترسيخا للوشائج الأخوية الحميمة القائمة على المودة والتقدير الشخصي بيننا”.

وتضرع الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى المولى القدير أن يعيد هذه المناسبة على جلالة الملك “وأنتم بموفور الصحة والهناء وعلى شعبكم العزيز وقد تحقق له ما يطمح إليه من رقي وازدهار بقيادتكم الحكيمة”.
وتوصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وجاء في هذه البرقية “يسرني بمناسبة ذكرى تولي جلالتكم مهام الحكم في بلدكم، أن أعرب لجلالتكم عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار”.
وتوصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين، في هذه البرقية، باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمه، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لجلالة الملك، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

وأشاد خادم الحرمين الشريفين، بالمناسبة، بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين “و التي نحرص جميعا على تنميتها في المجالات كافة”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق