fbpx
ملف الصباح

قضية المسعودي… شكاية مفبركة لسجن محصنة

الملف أطاح بمحامي ودركيين بجناية تزوير في محضر رسمي

سيظل المحضر رقم 483 بتاريخ 11 شتنبر 2004، شاهدا على أكبر شكاية كيدية مفبركة من قبل زوج بمساعدة عدة أطراف لتوريط زوجته في قضية خيانة زوجية وبالتالي الزج بها في السجن، ما يمكنه من الاقتران بالعشيقة التي عاندت زوجته أن تكون «ضرة» لها .

عناد الزوجة

دخل الزوج (م خ) على زوجته مليكة المسعودي الأم لثلاثة أبناء، كان ذلك بدوار الدحامنة بجماعة سيدي عابد الشاطئية، ذات يوم من أيام صيف 2004 . تردد قليلا قبل أن يصارحها بأنه سقط متيما في حب عشيقته، وأنه يطلب اليوم ترخيصا من زوجته للاقتران بالعشيقة زوجة ثانية له. نفضت مليكة يدها من الطعام وأقسمت بيمين الغموس ألا تكون عليها «ضرة ولو انطبقت السماء مع الأرض. عاود الزوج نفس الطلب في اليوم الموالي، لكنها واجهته برفض ولد لديه انطباعا بأنها لن ترخص له أبدا بزواج ثان

الحل عند المحامي

وبينما الزوج في حيرة من أمره بين عشيقة مصرة على الزواج وزوجة رافضة له، جاءه الحل من (ع ب) محام بهيأة الجديدة، أفتى عليه بحل يتأسس على توريط الزوجة في قضية خيانة زوجية مفبركة الأطوار، وحينها ستدخل سجن سيدي موسى من أبوابه الواسعة، ليخلو له الجو للاقتران بالعشيقة .
تحمس الزوج كثيرا لهذا الحل السحري، بعد أن دفع للمحامي أتعابه ومكافآت مالية لكل الذين ستناط بهم أدوار حاسمة في هذه القضية المفبركة .

ليلة القبض على مليكة

دقت ساعة الصفر. حضر العشيق وهو متزوج ومن ذوي السوابق في شهادة الزور، أدخله الزوج إلى البيت، وبعد فترة تركه وتظاهر بـأنه سيقضي غرضا ما. لحظتها أشعر دورية للدرك الملكي بأن زوجته مع غريب في بيت الزوجية، حضرت الدورية على الفور ويرأسها رقيب مع مساعدين، وكان الجميع على علم بسيناريو الخيانة المفبركة .
ولج الرقيب ومساعداه إلى داخل البيت واقتادا مليكة مع العشيق المزور وسط ذهول الدوار، وحرروا لها المحضر رقم 483 تضمن تصريحات مزورة تقر فيها بأنها استغفلت زوجها واستقبلت عشيقها ومارست معه الجنس فوق فراش الزوجية، وبعد تدابير الحراسة النظرية تم إيداعها جناح النساء بالسجن المحلي بسيدي موسى .

صدمة الدوار

لوك الدوار خبر اعتقال مليكة وسط دهشة كبيرة وهي المشهود لها بالاستقامة وحسن الأخلاق، لأنها سليلة محمد المسعودي حاكم الجماعة الذي يحظى بقدر كبير من الاحترام .
وبين مندهش ومتأكد بأن النساء عقلهن صغير، تحرك والد مليكة ليطلب تعميق البحث مع كل الأطراف متمسكا ببراءة ابنته، مرجعا ما وقع لها إلى مجرد شكاية كيدية ملفقة لها من قبل زوجها، تأديبا لها على رفضها الترخيص له بالزواج. كان كلام المسعودي كالنفخ في الريح والعشيق أخرج ثملا من بيت الزوجية

فضح المستور

بينما دوار الدحامنة تحت الصدمة جاء الفرج سريعا، عندما زار العشيق المفترض بعد أن أطلق سراحه بفعل تنازل زوجته عن الخيانة الزوجية، مكتب المحامي (ع ب) مهندس القضية، وطالبه بتمكينه من مبلغ 10 آلاف درهم، وهو المقابل الذي وعده به للقيام بدور العشيق، لحظتها عرض عليه المحامي مبلغ 3000 درهم فقط. وضع شعر معه بالخذلان فخرج غاضبا، وقصد مكتب الأستاذ جليل قاضي التحقيق باستنافية الجديدة، فسرد عليه تفاصيل الشكاية الكيدية والمحضر المزور في حق البريئة مليكة المسعودي .

جليل يفك اللغز

أدلى العشيق المفبرك بتصريح مصادق عليه، ارتكز عليه جليل قاضي التحقيق ليسقط الامتياز القضائي عن الدركيين، حيث استمع بداية للمحامي وزوج مليكة وقرر إيداعهما السجن ثم استمع إلى الدركيين فنفيا المنسوب إليهم، قبل أن يواجههم بتسجيلات مكالماتهم مع المحامي والزوج، وهي الدالة بما لايدع مجالا للشك على فحوى ما دار بينهم جميعا من ترتيبات قبل القبض على مليكة، لحظتها طأطأ الجميع الرؤوس ولم يجدوا مخرجا لورطتهم، فقرر قاضي التحقيق إيداعهم سجن سيدي موسى، مقابل ذلك كانت نساء من دوار الدحامنة بسيدي عابد يستقبلن مليكة بالزغاريد أمام باب السجن، انتصارا لنساء الدوار وعفتهن .

المحاكمة

تابع الرأي العام صيف سنة 2004 محاكمة ليست كباقي المحاكمات، لأن أبطالها ليسوا من عتاة المجرمين ولكن ممن أوكل لهم حق الدفاع عن المواطنين بدل المشاركة في تلفيق التهم إلى أبرياء للزج بهم في السجون بمقابل مالي عن الأدوار التي لعبوها في هذه القضايا المفبركة
حظيت المحاكمة بتغطية إعلامية واسعة من داخل المغرب و من خارجه وبعد عدة جلسات، آخذت هيأة حكم المتابعين بالمنسوب إليه في فبركة قضية خيانة زوجية وتزوير في محضر رسمي، وقضت في حقهم بعشر سنوات حبسا نافذا لكل واحد منهم .
عبدالله غيتومي (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى