fbpx
خاص

العلمي يعلن عن إنشاء الوكالة الرقمية

أفاد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن تعيينه لتدبير الحقيبة الوزارية ذاتها التي كان يتولاها، خلال الولاية الحكومية السابقة، سيمكنه من مواصلة الأوراش التي سبق فتحها والإستراتيجية المعتمدة في القطاعات التي يشرف عليها. واعتبر أن المغرب حقق مكاسب هامة، إذ هناك إقبال من قبل المستثمرين المحليين والدوليين الذين يتقدمون بمشاريع هامة في المجال الصناعي، كما أنشئت مشاريع مشتركة بين فاعلين دوليين ومغاربة، مثل المشروع الضخم لإنتاج زجاج السيارات بالقنيطرة الذي سينشأ بشراكة بين المجموعة اليابانية «AGC» وأحد الفاعلين المغاربة في المجال.

وأكد العلمي، في حوار خص به «ليكونوميست»، أنه سيعمل، خلال الولاية الحالية، على تدعيم المكتسبات وتشجيع إنشاء مثل هذه المشاريع المشتركة، إضافة إلى فتح مشاريع هامة تتعلق بتكنولوجية المعلومات والاقتصاد الرقمي. وأعلن، في هذا الصدد، عن إنشاء الوكالة الرقمية، التي ستضطلع بمهام التأطير وهيكلة كل مجالات الاقتصاد الرقمي. وأشار، أيضا، إلى قطاع التجاري، الذي سيحظى، خلال الولاية الحالية، بالأهمية، مضيفا أن الإستراتيجية المعتمدة في هذا المجال ستظل نفسها لكن بمزيد من الديناميكية.

وفي السياق ذاته، اعتبر مولاي حفيظ العلمي أن الولاية الحالية ستعرف تدعيم وتنويع الشراكة المغربية مع البلدان الإفريقية في مختلف مجالات التنمية. وأكد، في هذا الصدد، أن هناك استثمارات مغربية في مجالات المالية والبنوك والتامينات والفلاحة والتجارة أصبحت تجلب العملة الصعبة للمغرب، ما يفرض توفير كل الظروف المحفزة على الاستثمار بالقارة الإفريقية.

من جهة أخرى أوضح العلمي، ، أن العلاقات المغربية الصينية أخذت زخما كبيرا بعد قرار الملك إلغاء التأشيرة على الصينيين، ما حفز العديد من الصينيين على التوجه نحو المغرب، الأمر الذي سيساهم في إنعاش السياحة، إذ أن تحسن مستوى المعيشة بالصين شجع العديد من الصينيين على التعرف على بلدان خارجية.

ع . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق