أســــــرة

“الباباي” يحافظ على بصر مرضى السكري

يعتبر “الباباي” محفزا لنشاط خلايا المخ، كما يساعد في المحافظة على البصر وتحسينه، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون مشاكل ضعف البصر والسكري.

ومن بين فوائد “الباباي”، حسب حنان شكير،  أن “الباباي” فاكهة تقوي جهاز المناعة لأنها غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين “أ” وبتاكاروتين، كما تساعد على محاربة الباكتيريا وتعد أيضا معقمة وتحول دون انتشار العدوى بين الأطفال المصابين بالزكام والتهاب اللوزتين.

وأصبحت “الباباي” تزرع، أخيرا، بالمغرب بنواحي دكالة، وهي غنية بمضادات الأكسدة وتتميز بوفرة مادة البيكاروتين والفلافونيدات وحمض الفوليك، كما لها فوائد صحية لاحتوائها على نسبة مهمة من البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن ضغط الدم.

وتحتوي “الباباي”، حسب حنان شكير، على كربوهيدرات وسكريات وألياف ودهون وبروتينات وفيتامينات أهمها “أ” و”ب 1″ و”ب2″ و”ب3″ و”ب”، إلى جانب عدة معادن أبرزها الكالسيوم والحديد ومغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم.

واسترسلت حنان شكير قائلة إن “الباباي” تسهل عملية الهضم وتساعد في طرد الغازات والديدان من الأمعاء وتستعمل أوراقه مطحونة لتبييض الأسنان لاحتوائها على عصارة حمضية مطهرة.

وتعتبر “الباباي” مفيدة في مجال التجميل، إذ يستعمل مسحوق أوراقها عن طريق خلطه بماء الورد لإعطاء نضارة للبشرة وطرد الشوائب والبثور، كما يستعمل منقوع أوراق “الباباي” القضاء على الشيب.

ويعتبر زيت “الباباي” مهم لفروة الشعر والقضاء على قشرته ويمنع تساقطه، وكذلك يعد مفيدا لتنعيم وترطيب وتغذية البشرة، تقول حنان شكير، مضيفة أنه يستعمل أيضا مرطبا طبيعيا لفرد الشعر ويعوض الكيراتين المفقودة من الشعر.

وأكدت حنان شكير أنه عند تناول “الباباي” بشكل متكرر تمنح لونا برتقاليا للبشرة وتظهر بشرة متألقة غير شاحبة.

ومن جهة أخرى، قالت حنان شكير إنه في الأسابيع الأخيرة للحمل يمكن أن يساعد “الباباي” على تسهيل عملية الولادة، كما أن منقوع أوراقه جيد، إذ يستعمل مثل غسول للجهاز التناسلي للمرأة غير الحامل.

ويمنع على المرأة الحامل في الشهور الأولى استعمال منقوع “الباباي”، لأنه يمكن أن يسبب إجهاضا لاحتوائه على نسبة عالية من بيتاكاروتين المسببة لتقلص عضلات الرحم.

أ . ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق