وطنية

بنكيران : القوات المسلحة جاهزة لمواجهة كافة الاحتمالات

 أكد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أن قوات الجيش الملكي، ورجال الدرك، على أهبة الاستعداد لكافة الاحتمالات، 

لحماية التراب الوطني.
وقال بنكيران، الذي كان مرفوقا ببوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، في تصريحات صحافية، على هامش مشاركته، في افتتاح الدورة الخامسة للمعرض الدولي للطيران، المنعقدة بمدينة مراكش، إن القوات المسلحة الجوية والبرية والبحرية والدرك الملكي يثيرون الاعتزاز والافتخار بعملهم الدؤوب.
وأضاف بنكيران أن حجم المشاركة في المعرض الدولي للطيران، والتي وصلت إلى 24 دولة، يؤكد مكانة العلاقات المغربية التي توجد في أفضل وجوهها، مبرزا أهمية مشاركة القوات العسكرية الجوية لدول الإمارات العربية المتحدة، وإسبانيا، وإيطاليا، التي قدمت عروضا عسكرية لسلاح الجو التابع لها، ما «يثبت العلاقات الجيدة التي تجمع المغرب بالدول الشقيقة ودول الجوار».
واعتبر بنكيران أن عقد مثل هذا المعرض يؤكد أن المغرب «يسير في الطريق الصحيح، وأن له رجالا يستحقون التنويه، خصوصا في مجال القوات المسلحة والدرك الملكي».
 ومن جهته، قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، إن عدد الطائرات سيتضاعف خلال العشرين سنة القادمة بالمغرب، من خلال تصنيع 35 ألف طائرة في السنوات العشر المقبلة، وذلك بكلفة تقدرب 5 ترليون دولار بحلول 2020.
وأكد العلمي أن قطاع صناعة الطائرات حقق رقم معاملات بلغ 9 مليارات درهم خلال السنة الماضية، مبرزا أنه يشكل 4.5 في المائة من الصادرات المغربية، معلنا أن الهدف الذي وضعه المغرب هو مضاعفة رقم المعاملات بحلول 2020 ليصل إلى 16 مليار درهم.
وأعلن عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عن قرار المغرب إطلاق ثلاث منصات جوية جديدة، موزعة على جهات المملكة، وقادرة على استيعاب 78 مليون مسافر من المتوقع أن تستقبلهم مطارات المغرب بحلول  2035، مؤكدا أن هذه المنصات الجوية ستتوفر على مطارات بمعايير دولية.
أحمد الأرقام

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض