fbpx
وطنية

مختصرات

الأغلبية تتحدى الحكومة حول أسعار القطار
 رفعت الأغلبية البرلمانية بمجلس المستشارين، تحديا يرمي إلى التقدم بتعديلات على مشروع قانون المالية ل2016 في صيغته المعدلة من قبل الغرفة الأولى، رغم أنها تعلم أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية أشهر في وجه النواب أغلبية ومعارضة، الفصل 77، الذي يلغي حتى مناقشة الاعتراض الحكومي أثناء تفسير التعديلات.
وينص هذا الفصل الدستوري على أن يسهر البرلمان والحكومة معا على الحفاظ على توازن مالية الدولة. وللحكومة أن ترفض، بعد بيان الأسباب، المقترحات والتعديلات التي يتقدم بها أعضاء البرلمان، إذا كان قبولها يؤدي بالنسبة إلى قانون المالية إلى تخفيض الموارد العمومية، أو إلى إحداث تكليف عمومي، أو الزيادة في تكليف موجود.
وبعدما صاحب الجدل إصرار الحكومة على الزيادة في أسعار تذاكر القطارات، ضدا على مقترح النواب بالغرفة الأولى، لأنها تضرب القوة الشرائية للمواطنين، تمسك مستشارو الغرفة الثانية، بأهمية الدفاع عن تعديل ممثلي الشعب الرامي إلى الإبقاء على عمليات نقل المسافرين، والبضائع بالنقل السككي، ضمن الأسعار المخفضة بنسبة 14 في المائة، عوض 20 في المائة التي وضعتها الحكومة. وينتظر أن تلجأ الحكومة مجددا إلى الفصل 77 من الدستور لرفض تعديلات فرق أحزاب الأغلبية بمجلس المستشارين والإبقاء على الزيادات، التي جاءت بها في مشروع قانون المالية، إذ سترتفع التذاكر بنسبة كبيرة بزيادة بين  درهمين إلى 3 دراهم دفعة واحدة.
أ. أ

التقدم والاشتراكية يؤيد النقابات
كشف التقدم والاشتراكية، وجود اختلاف داخل مكونات الحكومة في النظر إلى احتجاجات النقابات والعمال، فمقابل استخفاف العدالة والتنمية بمطالب النقابات، اعتبر رفاق نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أن “المطالب مشروعة” ورئاسة الحكومة مدعوة إلى الجلوس إلى طاولة الحوار والاستجابة.
وجاء موقف التقدم والاشتراكية، عقب اجتماع لمكتبه السياسي، الاثنين الماضي، وبعد مرور يوم على وصف العدالة والتنمية، حليفه الحكومي، مسيرة الأحد الماضي، بالتي “عرت تمثيلية النقابات”، فساير الحزب اليساري في الأغلبية الحكومية، النقابات، وقال إن “الحكومة والفرقاء الاجتماعيين، مدعوون إلى العودة السريعة إلى طاولة الحوار الاجتماعي وتوفير الشروط الكفيلة بإنجاحه”.
وفيما أبدى بنعبد الله، ورفاقه في المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية، استياء من ردود أفعال رئاسة الحكومة إزاء احتجاجات النقابات، فقال إن “عليها إبداء القدر الكافي من الانفتاح على مختلف المطالب المشروعة للشغيلة”، اعتبر أيضا أن النقابات، مطالبة بتنازلات، مراعاة للظرفية الاقتصادية.
وفي هذا الصدد، قال المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية، إن “على الفرقاء الاجتماعيين “اعتماد مقاربات بناءة عبر تقديم بدائل ملموسة واقتراحات واقعية تحقق المطالب العادلة للفئات الاجتماعية المحرومة” مع مراعاة “الظرفية الوطنية والدولية، والإمكانيات التي يتيحها الاقتصاد الوطني وضرورة الحفاظ على التوازنات الأساسية”.
امحمد خيي

  برنامج تكويني لأطر تربوية بإنجلترا  
وقع رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، مذكرة تفاهم مع جون ميتشل عن المجلس الثقافي البريطاني، تهم برنامج “ربط الفصول الدراسية” بين المؤسسات التعليمية في المغرب وبريطانيا ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يهدف إلى تجويد نتائج التعلم لدى المتعلمين، من خلال التركيز على ثلاثة مجالات رئيسة، تكمن في دعم المنظومة وتطوير المناهج الدراسية وتوفير خدمات الدعم والتطوير المهني للمدرسين ومديري المؤسسات التعليمية، علاوة على المساهمة الوطنية والدولية في الخطاب حول التعليم.
وتنص مذكرة التفاهم على التركيز في هذا البرنامج على مهارات الثقافة الرقمية، والتفكير النقدي وحل المشكلات، والإبداع والخيال، والريادة التلاميذية، والتعاون والتواصل، بالإضافة إلى مهارات المواطنة.
ويتعهد المجلس الثقافي البريطاني بتقديم الدعم في المجالات المرتبطة بالتطوير المهني للرياديين والتطوير المهني للمدرسين وتخصيص جوائز للمؤسسات التعليمية التي تنجح في تطوير متعلمات ومتعلمين مزودين بالمعرفة والمهارات للعيش والعمل في ظل اقتصاد العولمة، وتوفير الظروف من أجل ولوج المدرسين لموارد بيداغوجية عالية الجودة عبر الأنترنيت بغاية توفير تعلم جيد للمتعلمات والمتعلمين.
ومن المرتقب أن يستفيد من برنامج الفصول الدراسية حوالي 90 من مديري وأطر الإدارة التربــوية للمــؤسسات التعليميــة التــي تــم اختيارها للمشاركة في البرنامج، و150 من المدرسين.
هجر المغلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى