وطنية

قالوا

بلمختار “متهم” بفصل آلاف التلاميذ المعاقين

 وجهت الشبيبة المدرسية، اتهاماتها لرشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، مؤكدة أنه فصل آلاف التلاميذ، والأكثر من ذلك رفض استعطاف الكثير منهم، وحرم عشرات الآلاف من ذوي الاحتياجات الخاصة، من التمدرس، كما زج بأساتذة في أقسام بعيدة عن تخصصاتهم وإطاراتهم ووزع تكليفات بشكل ترقيعي.  وأوضح مصطفى تاج، الكاتب الوطني للشبيبة المدرسية، أنه خلال مراقبة عملية الدخول المدرسي للسنة الدراسية الحالية، عبر فروع الشبيبة  بجميع ربوع المملكة، فوجئت الشبيبة بفصل آلاف التلاميذ، الأمر الذي دفعهم إلى طلب الاستعطاف، إلا أن طلباتهم تم رفض أغلبها، معتبرا أن الأمر فيه مساعدة على اتساع مشكلة الهدر المدرسي، عوض إيجاد حلول لذلك.
إيمان رضيف
الممرضون يصعدون احتجاجاتهم

يستعد 5 آلاف ممرض عاطل عن العمل، بعد سلسلة من الاحتجاجات التي يخوضها طلبة كليات الطب والصيدلة، والأطباء المقيمون والداخليون،  والتي تشل  المراكز الاستشفائية منذ أيام، إلى إحراج الحسين الوردي، وزير الصحة، وتصعيد احتجاجاتهم بخوض مسيرة بالرباط.
وقال الممرضون إن قطاع الصحة يعرف أكبر أزمة بطالة في صفوفهم، مؤكدين أن عددهم وصل إلى أكثر من 5 آلاف ممرض عاطل عن العمل، معتبرين أن الوزارة لا تجد حلا سوى محاولة التضليل والاستمرار في التقليل من المناصب المالية في المراكز الاستشفائية الجامعية والتأخير في الإعلان عن مباراة التوظيف لفوج 2014، والإعلان عن مشروع الخدمة الإجبارية وقرار إدماج الخواص، وهي خطوات لم يكن من شأنها إلا زيادة الأزمة وترسيخ البطالة في صفوف أفواج خريجي الممرضين منذ 2012″، على حد تعبيرهم.
وهدد الممرضون في بيان لهم، توصلت “الصباح” بنسخة منه،  بخوض مسيرة احتجاجية وطنية مباشرة بعد نهاية مباراة المركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط  الأحد 25 أكتوبر الجاري في اتجاه وزارة الصحة، معتبرين الصمت والاستمرار، لم يعدوا أمرين ممكنين.
إ. ر
 بلغازي: سقوطي في الانتخابات لا يقبله عقل

قال أحمد بلغازي، أمين عام الشورى والاستقلال، «ما وقع لي لا يستسيغه عقل، لأنني ابن الخميسات، وعضو المجلس البلدي لأربع ولايات، كما أن أفراد عائلتي وأقاربي وأصدقائي ومناضلي الحزب والمتعاطفين معي، وكل أسر وأقارب والمتعاطفين مع مرشحي لائحتي الأربعين، يملكون رصيدا يمكنهم من تحصيل الأصوات»، مستغربا الإجهاز على لائحته التي لم تحصل على العتبة المحددة في ألف صوت، فيما تم إلغاء 8 آلاف صوت.
وتقدم أحمد بلغازي، أمين عام الشورى والاستقلال بتظلم لدى المصالح المختصة بوزارة الداخلية بخصوص الخروقات التي شابت العملية الانتخابية بإقليم الخميسات.
وقال بلغازي لـ «الصباح» إنه سلم نسخا من شكايته إلى الشرقي اضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، وراسل محمد حصاد، وزير الداخلية، موضحا ما تعرض له شخصيا لإبعاد حزبه الذي كان يشتغل بتفان لأزيد من ربع قرن.
وأكد بلغازي في شكايته، أنه التمس من الوزيرين حصاد واضريس، إجراء بحث في الخروقات التي شابت العملية الانتخابية في منطقته، متهما الكاتب العام لعمالة الخميسات، وباشا المدينة، ورئيس قسم الشؤون الداخلية للعمالة ب «خرق القوانين المنظمة للانتخابات، مؤكدا أن هذا الثلاثي كان على تواصل مستمر من خلال عقد لقاءات بالمطاعم والمقاهي داخل الخميسات وخارجها رفقة مرشحين لرسم خريطة جديدة.
أ.أ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق