مجتمع

“مغربيات” يخلد اليوم الوطني للمرأة

خلدت جمعية ملتقى بلادي للمواطنة، تحت إشراف عمالة مقاطعات البيضاء أنفا، اليوم الوطني للمرأة، الذي يصادف 10 أكتوبر من كل سنة، بتنظيم مهرجان مغربيات في دورته الثامنة.
وشهد المهرجان تكريم مجموعة من الأسماء، من بينها شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، وبهيجة سيمو، مديرة الوثائق الملكية، والفنانتين نعيمة لمشرقي وفاطمة تيحيحت، والإعلامية الرياضية قائمة بلعوشي، وخديجة القبابي، ونائبة وزارة التربية الوطنية بعمالة مولاي رشيد بالبيضاء، ومصممة الأزياء ابتهاج الشاوي المرغدي.
وقال ياسين الريخ، رئيس المهرجان، إن التظاهرة مناسبة للاحتفاء بالذكرى الثامنة لإطلاق اليوم الوطني للمرأة المغربية، وهو تاريخ يحمل مجموعة من الدلالات الرمزية للمجتمع المغربي.
وكشف الريخ في كلمة له، أن المهرجان يعد أيضا مناسبة  لاستحضار ما تحقق من إنجازات وأوراش مفتوحة خدمة لقضايا المرأة، تحت قيادة الملك محمد السادس، إذ «عرف الحضور النسائي في مختلف المجالات طفرة نوعية مكنتها من التموقع في مناصب قيادية على مختلف المستويات»، على حد تعبيره.
وأجمعت المكرمات في المهرجان، على أن اليوم الوطني للمرأة، يشكل مناسبة مهمة لتقييم الحضور النسائي في مختلف القطاعات، وأيضا الوقوف على مختلف المشاريع والمنجزات التي تحققت لصالح هذا العنصر المهم في بناء المجتمع المغربي، كما نوهن بتظاهرة «مغربيات» التي باتت موعدا سنويا قارا للاحتفاء بنساء ساهمن في تنمية مختلف المجالات، مشيرات إلى أن المرأة المغربية عرفت نهضة كبيرة مكنتها من تبوؤ مواقع مهمة في مختلف القطاعات.
يشار إلى أن المهرجان المنظم بالبيضاء، السبت الماضي، عرف حضور، كريم قسي لحلو، عامل عمالة مقاطعات البيضاء أنفا، ونديرة كرماعي، العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بوزارة الداخلية، ورؤساء المصالح الخارجية، وعدد من الوجوه الفنية الوطنية. كما أحيى الفقرات الفنية للحفل، الفنان عبد العالي أنور، والفنانة رشيدة طلال، والفنان الشاب سيمو، والفنان كريم نجوم سوس.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق