fbpx
مجتمع

مختصرات

مركب
تمكنت قوات خفر السواحل، التابعة للدرك الملكي البحري بالحسيمة، أخيرا، من إيقاف مركب مختص في الصيد بالجر مسجل بالناظور، متلبسا بخرقه القانون البحري، بعد أن قام أربابه بالصيد على مسافة لا تتجاوز ميلا و200 متر. وأضاف المصدر نفسه، أن المركب رصد من قبل بحارة قوارب الصيد التقليدي، الذين أخبروا جمعية «أجير» البيئية بوجوده قبالة شاطئ «كلايريس» التابع للدائرة البحرية للحسيمة.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن الجمعية المذكورة، قامت بدورها بإبلاغ قوات خفر السواحل، التي ضبطت المركب، وقامت مباشرة بعد إيقافه، بتجريده من السجل البحري، قبل أن تدخله إلى ميناء «كلايريس»، حيث حررت له محضرا رسميا وأحالته على المندوبية الجهوية للصيد البحري بالحسيمة، لتغريمه واتخاذ المتعين قانونا في حقه. وعلم من مصادر متطابقة، أن مراكب، الصيد بالجر تواصل خرقها لقوانين الصيد البحري بالدائرة البحرية التابعة للحسيمة، رغم قيام وزارة الصيد البحري، رضوخا لرغبة أرباب المراكب، بتعديل قانون الصيد البحري بالنسبة إلى مراكب الصيد بالجر،  (الكراط ) بالسماح لهم بالصيد على مسافة ميلين ونصف الميل بدل 3 أميال التي كانت في السابق.
جمال الفكيكي  (الحسيمة)
تكريم
تنظم جمعية ملتقى بلادي للمواطنة، لمنـاسبة تخليد اليوم الوطني للمرأة، بين 9 و11 أكتوبر المقبل، الدورة الثامنة لمهرجان مغربيات. وكشف مسؤولو الجمعية أن دورة السنة الجارية، ستشهد تكريم شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، إلى جانب مجموعة من النساء القرويات وربات البيوت.
وأوضح المسؤولون أن اختيار أفيلال، لم يكن بالصدفة، إنما  تقديرا لإنجازاتها، سيما في ما يتعلق  بتدبير  قطاع الماء،  معتبرين أن تكريم الوزيرة، يأتي أيضا لاستحضار مسارها المهني والجمعوي والسياسي، إذ «تقلدت، عبره، عددا من المناصب والمسؤوليات». وفي هذا الصدد، عبرت أفيلال، عن شكرها لخطوة الجمعية، معتبرة أن «تكريم النساء القرويات وربات البيوت، أيضا، وهو اعتراف رمزي ومهم بكون تحسين وضع المرأة المغربية لن يتأتى إلا بتمكين جميع الفئات من النساء».
يشار إلى أن الدورة الثامنة لمهرجان مغربيات، ستعرف أيضا، تكريم مجموعة من النساء الفاعلات في مجالات مختلفة، من بينهن بهيجة سيمو، مديرة الوثائق الملكية، كما سيتم، بالمناسبة، تقديم الجائزة التقديرية، المخصصة للنساء القرويات وربات البيوت، تكريما لعطاءاتهن في مجال اشتغالهن.
إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق