وطنية

تجنيد الداخلية والصحة والجيش والدرك لمواجهة البرد

مستشفيان ميدانيان في مناطق ستعرف انخفاضا شديدا للحرارة خاصة بالأطلسين المتوسط والكبير

حركت تعليمات الملك محمد السادس، وزارتي الصحة والداخلية للتدخل لمساعدة سكان الأطلسين الكبير والمتوسط على مواجهة ظروف مناخية استثنائية، والتجند لمواجهة الانخفاض الشديد في الحرارة الذي من المرتقب أن تعرفه هذه المناطق.
وحسب بلاغ لوزارة الداخلية، فإن الملك أعطى تعليماته السامية، إلى كل من وزارتي الداخلية والصحة وإلى القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، قصد التجند لمواجهة الانخفاض الشديد الذي ستعرفه درجات الحرارة، ببعض مناطق المملكة، خاصة بالأطلس المتوسط والأطلس الكبير والحوز.
ومن المنتظر أن يقام مستشفيان ميدانيان بالمناطق المعنية، واتخاذ جميع الإجراءات، بتنسيق مع السلطات المحلية، لتقديم المساعدة اللازمة للسكان المعنيين، بما يضمن سلامتهم وطمأنينتهم، كما ستوضع في حالة تأهب مروحيات، لنقل المتضررين إلى المراكز الصحية عند الضرورة.
من جهته، قال موحا أولبيع، رئيس جماعة إملشيل، إن السلطات المحلية أبلغت بحالة التأهب، إلا «أننا لم نعقد بعد أي اجتماع في العمالة، لمعرفة الإجراءات التي علينا اتخاذها، خاصة أننا تعودنا في المنطقة مواجهة البرد بإمكانياتنا الخاصة، وحتى الآن لم تصلنا أي مساعدات أو مروحيات». وزاد رئيس الجماعة أن أعوان السلطة نظموا جولات في الدواوير وأبلغوا السكان بضرورة اتخاذ جميع الاحتياطات بسبب الظروف المناخية التي لم يعتبرها، أولبيع «استثنائية»، مؤكدا أن «المنطقة تعرف انخفاضا في درجة الحرارة في مثل هذه الفترة دائما، وتعود السكان على مواجهتها بالصبر».
من جهتها أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن درجات الحرارة ستواصل انخفاضا شديدا اليوم (الاثنين)، سيما في الأطلسين الكبير والمتوسط والحوز، مؤكدة أنها ستتراوح ما بين 10 وخمس درجات تحت الصفر ليلا، وما بين 5 درجات تحت الصفر، وصفر درجة نهارا بكل من إفران وبني ملال وبولمان وأزيلال وتازة والحوز وتنغير وميدلت وشيشاوة وجرسيف وورزازات. فيما ستتراوح ما بين خمس درجات تحت الصفر وصفر درجة ليلا، وما بين صفر درجة و6 درجات نهارا في كل من خنيفرة والحاجب وصفرو والحسيمة وجرادة ووجدة وفكيك وتاوريرت والرشيدية وتاونات وتارودانت.
وشملت توقعات مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، تسجيل انخفاض محسوس في درجات الحرارة مع أمطار وتساقطات ثلجية إلى غاية منتصف الأسبوع الجاري.
ضحى زين الدين

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق