توصلت دراسة علمية متخصصة إلى أن الاتجاه نحو استخدام الأقلام والأوراق يظل الأفضل لتعزيز فعالية التعلم. ووفقا لتقرير نشره موقع "ساينتفيك أمريكا"، أجرت الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا دراسة، رصد خلالها باحثون نشاط الدماغ لدى الطلاب أثناء عملية تدوين الملاحظات. وكشفت الدراسة أن الطلاب الذين يكتبون يدويا باستخدام الأقلام والأوراق، يظهرون نشاطا أعلى في أقسام متعددة من الدماغ المسؤولة عن الحركة، والرؤية، والمعالجة الحسية، والذاكرة. وتضاف هذه النتائج إلى سلسلة من الأبحاث، التي تبرز أهمية تدريب الأطفال على الكتابة باليد والرسم لتعزيز التفاعل بين مختلف أجزاء الدماغ. ويشير الباحثون إلى أن كتابة الأشخاص بأيديهم تستند إلى تفاعلات حركية وحسية مع التعلم، وتعزز التواصل بين المناطق المختلفة لدعم الفهم وتعزيز الذاكرة. أ. ك