fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … اكتساب الجنسية المغربية

تختلف شروط حصول الأجانب على الجنسية المغربية، ما إذا كان الأمر يتعلق بأجنبية متزوجة من مغربي أو أجنبي أو أجنبية يقيمان بشكل منفرد بالمغرب.

الأجنبية المتزوجة بمغربي
يجوز للمرأة الأجنبية المتزوجة من مغربي، بعد مرور سنتين على الأقل، على إقامة العائلة في المغرب بكيفية اعتيادية ومنتظمة أن ترفع إلى وزير العدل تصريحا لاكتساب الجنسية المغربية. وتعتبر هذه الجنسية مكتسبة من طرفها إذا لم يبلغها وزير العدل معارضته في ذلك داخل أجل ستة أشهر تلي تاريخ إيداع التصريح، ويجرى مفعولها من تاريخ عقد الزواج، غير أن العقود التي سبق للمعنية بالأمر أن أبرمتها طبقا لقانونها الوطني قبل موافقة وزير العدل الصريحة أو الضمنية تبقى صحيحة. إن المرأة الأجنبية التي تزوجت من مغربي قبل تاريخ إجراء العمل بهذا القانون، يسوغ لها أن تكتسب الجنسية المغربية بالشروط نفسها المنصوص عليها في الفقرة الأولى أعلاه، إذا كان زواجها بالمغربي لم يفسخ ولم ينحل قبل إمضاء التصريح.

الأجانب
لا يخول الأجنبي التجنيس الذي يطلبه ما لم تتوفر فيه – مع مراعاة الأحوال الاستثنائية المنصوص عليها فى الفصل 12 من قانون الجنسية- الشروط التالية، أن تكون إقامته في المغرب حين إمضاء وثيقة التجنيس، وأن يثبت إقامة اعتيادية ومنتظمة في المغرب خلال السنوات الخمس السابقة لتقديمه طلب التجنيس، وأن يكون بالغا سن الرشد القانونية، وأن يكون صحيح الجسم والعقل، وأن يكون ذا سيرة حسنة وسلوك محمود وغير محكوم عليه من أجل اقتراف جريمة، ولا محكوم عليه بعقوبة سجن من أجل جنحة مشينة، ما لم يقع في كلتا الحالتين محو العقوبة عن طريق إعادة اعتبار أهليته، ثم أن يثبت أن له معرفة كافية باللغة العربية، إضافة إلى إثبات أن لديه وسائل كافية للعيش.
ويجوز- رغم الشرط المنصوص عليه في الفقرة الرابعة من الفصل الحادي عشر من قانون الجنسية – تجنيس الأجنبي الذي أصيب بعاهة أو مرض من جراء عمل قام به خدمة للمغرب أو لفائدته، كما يجوز – رغم عن الشروط المنصوص عليها في الفقرة 2 و 4 و 6 و 7 من الفصل الحادي عشر من قانون الجنسية- تجنيس الأجنبي الذي يؤدى للمغرب خدمات استثنائية أو تنجم عن تجنيسه فائدة استثنائية للمغرب.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى