fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … إنشاء شركة عبر المركز الجهوي للاستثمار

لإيداع ملف تأسيس الشركة بالمركز الجهوي للاستثمار، يجب على المؤسس أو الطالب أن يدخل الملف ويحجز الموعد في نظام حجز المواعيد www.casainvest.ma.

لا يسمح بأي إمكانية أخرى لإيداع ملف دون حجز موعد سابق عبر الإنترنت.

إيداع ملف تأسيس الشركة

يتم إيداع الملف على مستوى المكتب الأمامي لقسم تأسيس الشركات من خلال موعد عبر الإنترنت. يجب على المؤسس أن يقدم الوثائق التالية :

استمارة الشخص المعنوي مكتملة: ( 5 نسخ)
القانون الأساسي: (3 نسخ أصلية + 4 نسخ عادية)
محضر تعيين المسير: (3 نسخ أصلية + 4 نسخ عادية)، إذا لم يعين المسير في القوانين الاساسية.
بطاقة التعريف الوطنية للمسير:(3 نسخ عادية)
الشهادة السلبية: (4 نسخ عادية)
عقد الكراء مع تصحيح الإمضاء : (نسخة أصلية + 2 نسخ مصادق عليها + نسخة عادية) مع شهادة الملكية حديثة اقل من 3 أشهر، أو شهادة التوطين من مقيد بالضريبة المهنية:( نسخة أصلية مع تصحيح الإمضاء + نسخة عادية) مع شهادة الضريبة المهنية و عقد كراء شركة التوطين أو شهادة التوطين من قبل صاحب الإقامة الرئيسية مصحوبة ببطاقة التعريف الوطنية للمالك وشهادة ملكية حديثة. إذا كان النشاط التجاري مقننا، يجب تقديم وثائق أخرى.

إنجاز ملف تأسيس الشركة

يتم إنجاز ملفات تأسيس الشركة من طرف المكتب الخلفي من طرف ممثلي مختلف الإدارات المعنية بتأسيس الشركة : مصلحة الضرائب، والمحكمة التجارية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

تسجيل العقود

التسجيل هو إجراء تخضع له العقود والاتفاقات، له دور في كسب تاريخ الاتفاقيات العرفية. التسجيل يثبت وجود العقد في تاريخ محدد. والعقود الواجب تسجيلها، هي القانون الأساسي والمحضر وعقد الكراء والتسجيل بالضريبة المهنية ومعرف الضريبة.

التسجيل بالسجل التجاري

السجل التجاري هو صندوق معلومات قانونية لتكوين بطاقة تعريف الشركة، وهو مرحلة ضرورية لكل كيان مادي أو معنوي راغب في الخضوع إلى القانون الأساسي للشركة أو لكسب صفة تاجر.

الانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي

التسجيل في صندوق الضمان الاجتماعي ضروري. يجب على كل شركة خاضعة لنظام الحماية الاجتماعية أن تنخرط في صندوق الضمان الاجتماعي الذي يسلمها رقم انخراط لكي يتم الاعتراف إداريا بعضويتها، وتسجيلها وارتباطها بالنظام.

سحب ملف الشركة

بعد معالجة الملف، يتوصل مؤسس الشركة برسالة قصيرة على هاتفه ليأتي إلى المركز الجهوي للاستثمار لسحب ملفه مصحوبا بوصل الإيداع.
لا يقدم المكتب الجهوي للاستثمار شهادة التسجيل التجاري، لكنه يشير إلى الرقم التجاري على نموذج الإخطار بالمعرفات بجب على المقاول أن يتقدم إلى المحكمة التجارية مصحوبا برقم التسجيل للحصول على نسخة أصلية من السجل التجاري.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.



زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.