fbpx
حوادث

آش خاصك تدير ؟ … تعشير سيارات المتقاعدين بالمهجر

يجهل العديد من الأشخاص المتقاعدين بالمهجر كيفية تعشير سيارة بعد الإجراءات الجديدة القاضية بمنح تخفيض لفائدة مغاربة العالم، والذي يصل إلى 90 بالمائة من قيمة تعشير السيارات السياحية.

شروط الاستفادة
حددت المسطرة المعتمدة بالنسبة إلى التعشير الجمركي مجموعة من الامتيازات لفائدة الراغبين في ذلك، أولها إثبات قضاء ما فوق  عشر سنوات بالخارج، وأن تكون مدة الإقامة معللة حتى يستفيد صاحبها من تخفيض يصل إلى 90 بالمائة من قيمة التعشير المحددة من قبل المديرية العامة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

عدد مقاعد السيارة
لا يسمح بتعشير السيارات التي تتوفر على مقاعد تفوق تسعة، ولهذا حددت المسطرة السيارات النفعية التي تشتغل بمحركات ديزل والبنزين ومحركات التكنولوجيات الهجينة منها التي تستعمل فقط للاستعمال الشخصي، وليس لنقل الركاب أو إكرائها من قبل الشركات.

انتباه
لا يسمح بتعشير السيارات لفائدة الجالية إلا للأشخاص الذين يبلغ عمرهم الستين سنة وما فوق، ولو كان المهاجر  حاصلا على تقاعد نسبي بعمر يقل عن ستين سنة. كما يجب عليه أن يستقر بالمغرب قبيل حصوله على التقاعد بالمهجر. واذا ثبت استقرار المعني بالأمر بالمغرب يحرم من امتياز التخفيض المحدد في 90 بالمائة.

شروط البيع
لا يمكن للمستفيد من التعشير بيع سيارته أو التنازل عنها إلا بعد مرور خمس سنوات، واستثنى هذه الشروط بالوفاة، إذ يستفيد المهاجر البالغ من العمر ستين سنة أو أكثر من سيارة واحدة طيلة حياته، ولا يمكن الاستفادة مرة ثانية ولو عاش مدة طويلة بعد عودته إلى المغرب.

استثناء
تستثنى العديد من الناقلات من تخفيض التعشير لفائدة أفراد الجالية، ويتعلق الأمر بالدراجات النارية والثلاثية والرباعية من هذا الامتياز، وأيضا السيارات الخاصة بنقل السلع والمجرورة، وكل ما يستخدم غير السيارة النفعية الشخصية، كما لا تقبل التوكيلات  وتشترط حضور المعني بالأمر إلى المديرية للتوقيع على الوثائق وإحضار المستندات الأخرى المحددة سابقا.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.