fbpx
وطنية

إسبانيا تفضح تزويرا جزائريا

كشفت تسريبات استخباراتية في الجارة الشمالية كذب “كابرانات” الجزائر بخصوص عدم علمهم بموقف مدريد الجديد من ملف الصحراء المغربية، إذ اتضح أن رئيس الحكومة أبلغ عبد المجيد تبون بالأمر خلال آخر زيارة إلى قصر المرادية.
وتلقت الجزائر اتهامات إسبانية بتسريب وثيقة رسمية باسم الحكومة الإسبانية تتضمن حقائق مغلوطة لتبرير استدعاء سفيرها بمدريد للتشاور، ردا على قرار سيادي قال بيان خارجيتها إنه مفاجئ، رغم علم الرئيس ومعاونيه به.
وأكدت الحكومة الإسبانية أنها أبلغت الجزائر مسبقا بدعمها لمقترح المغرب، القاضي بمنح حكم ذاتي للصحراء المغربية، في حين اعتبرت مصادر دبلوماسية أن الإبلاغ المسبق كان من باب الإخبار وليس للمشاورة أو إبداء الرأي فيه، لأن الأمر يتعلق بقرار إسباني سيادي لا تنتظر مدريد الموافقة عليه من أحد.
وقال خورخي ديثكالار، رئيس جهاز المخابرات المركزية الإسبانية في حوار مع صحيفة (أ بي سي) إن المغرب عرف كيف يستفيد من دعم الولايات المتحدة الأمريكية لسيادته على الصحراء، مسجلا أن فرنسا بدورها تساند مقترح الحكم الذاتي، لكن وضعها مختلف عن إسبانيا التي كانت القوة المديرة للإقليم، وأن مسؤولية مدريد في الصحراء تختلف عن مسؤولية فرنسا، «لذلك فإن إسبانيا عندما تدعم الحكم الذاتي فإنها تعترف بالسيادة المغربية، وهذا يعني أننا نذهب لموقف دونالد ترامب. نعم إسبانيا متناسقة مع ترامب».
وقال ديثكالار الذي سبق أن كان سفيرا في المغرب بين 1997 و2001، ولدى واشنطن بين 2008 و2012، إن الجزائر لا يمكنها الاستغناء عن بيع الغاز لأنه أساس ميزانيتها، بدليل أن 60 في المائة من دخلها يأتي من بيع المحروقات وليس لديها بدائل أخرى لتسويق منتجاتها، لأنها تتوفر على خط أنابيب يسمح بنقل الغاز إلى أوربا عبر المغرب بسهولة كبيرة، متوقعا أن يعود السفير الجزائري إلى مدريد وأنه سيكون على الجزائر أن تشرح لبلاده لاحقا سبب عودته.
وأوضح ديثكالار أن المغرب انتصر في معركة ثنائية ومن حقه أن يطالب بالاحترام المتبادل ومن مصلحة إسبانيا أن تبحث عن علاقات جيدة معه، مبديا اقتناعه بأن الرباط لن تتنازل أبدا عن مطالبها بخصوص السيادة على سبتة ومليلية وكل ما سيفعله هو «كبح تلك المطالب لفترة من الوقت».
وأضاف ديثكالار، الذي ترأس المركز الوطني الإسباني للذكاء بين عامي 2002 و2004، «علينا التحلي بالوضوح، والقول بأنه لن يكون هناك من استفتاء في الصحراء أبدا، وإذا كان هناك شخص ما يعتقد أنه سينظم، فإنه مخطئ»، موضحا أنه بعد 47 عاما من الوضع الراهن، حان الوقت لإطلاق مسلسل التسوية.
وأكد الدبلوماسي الإسباني أن أغلب الصحراويين وحتى تيارات داخل بوليساريو يطالبون بـصيغ بديلة، مشددة على سطوع شمس حقيقة مفادها دعم دولي للمخطط المغربي للحكم الذاتي.
ي. قُ


تعليق واحد

  1. Le régime Harki haineux est démasqué il est isolé mondialement il faut encore l’isoler et le démasquer jusqu’à la crise cardiaque finale du régime Harki complotiste derrière les voisins

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.