fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … رخصة الثقة

رخصة الثقة
تعتبر رخصة الثقة بالمغرب أو من الوثائق الأساسية لسياقة سيارات الأجرة بالمغرب بنوعيها الصغير والكبير.
ووضع القانون شروطا خاصة وصارمة للحصول عليها، والهدف قطع الطريق عن أي تسيب أو فوضى في قطاع سيارات الأجرة، لدرجة أنه حدد ثمن مرتفعا للحصول عليها.

شروط الحصول عليها

وضع القانون المغربي شروطا عديدة يجب أن تتوفر لدى كل راغب في الحصول على رخصة الثقة لسياقة سيارة الأجرة، أولها أن يكون صاحب الطلب مغربيا، وأن يتراوح سنه بين 25 سنة و40، ويتحوز رخصة السياقة لمدة لا تقل عن 5 سنوات.كما اشترط القانون أن يكون المعني ذا صحة جيدة ومعافى من الأمراض المعدية ولا يعاني إعاقة، وأن لا يكون من ذوي السوابق القضائية، وأن يكون مقيما بالعمالة التي تقدم بالطلب إلى مسؤوليها. كما تشدد القانون في أن لا يكون صاحب الطلب موظفا في إحدى الإدارات العمومية، وأن يكون حاصلا على شهادة السادس ابتدائي على الأقل.

الوثائق المطلوبة
حدد القانون الوثائق التي يتم تعزيزها في ملف طلب الحصول على رخصة الثقة من العمالة التي يقطن فيها صاحب الطلب، وهي طلب خطي للمعني بالأمر يوجهه إلى والي الجهة التي يقطن فيها، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية تحمل عنوان العمالة التي ينتمي إليها المعني، ونسخة من رخصة السياقة المغربية وشهادة عدم العمل تسلم من قبل السلطة المحلية، ونسخة من عدم السوابق العدلية مسلمة من قبل المديرية العامة للأمن الوطني، إضافة إلى شهادة مدرسية مصادق عليها من قبل نيابة التعليم تحدد المستوى الدراسي للشخص، شرط أن لا تتجاوز مدة صلاحيتها 3 أشهر، وشهادة السكنى، وشهادتان طبيتان للفحص الطبي للعيون وللصدر، مسلمتان من قبل طبيبين معترف بهما من قبل وزارة النقل واللوجستيك، و4 صور تعريفية، وأخيرا نسخة من عقد الازدياد، وظرفان متنبران يحملان عنوان البطاقة الوطنية المغربية للشخص المعني بالأمر

طريقة التسجيل
يسلم صاحب الطلب هذه الوثائق إلى المكتب الخاص برخصة الثقة ثم يتم منحه وصلا يحمل رقم ملفه، وبعدها يتم إخباره من أعوان السلطة المحلية بموعد ذهابه إلى المقاطعة، وبعدها تجري الشرطة تحقيقا خاصا.

ثمن الرخصة
بعد قبول الملف، يتم استدعاء صاحبه لتسديد ثمن رخصة الثقة بالمغرب المحدد في 2000 درهم، إذ يسلم له وصل على المبلغ، يتعين نسخه ثلاث مرات يسلم الأول إلى العمالة التي قدم إليها الطلب، والثاني إلى المركز الذي سيخضع فيه لتكوين خاص والثالث يحتفظ به لنفسه.

مدة الصلاحية
حدد القانون مدة صلاحية رخصة السياقة بالمغرب في 3 سنوات، وبالتالي يجب على صاحبها تجديدها وفق شروط محددة، من بينها تقديم طلب تجديدها يرسل إلى والي الجهة، والحصول على شهادة مسلمة من قبل الأمن الوطني، تثبت أنه عمل سائقا لسيارة أجرة 3 أشهر على الأقل كل سنة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.