fbpx
أخبار 24/24

إعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية بسيدي إفني

أشرف عامل إقليم سيدي إفني، الحسن صدقي، أمس (الاثنين)، على إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بالإقليم، بكلفة إجمالية بلغت 22 مليون و528 ألف درهم، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

وهكذا، قام صدقي بوضع الحجر الأساس لمشروع بناء مركز للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في جماعة الاخصاص، بتكلفة إجمالية تبلغ مليون و422 ألف و320 درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويروم هذا المشروع إدماج هذه الفئة في الحياة الاجتماعية وتسهيل استفادتهم من الإمكانيات المتاحة على مستوى الاستقبال والتوجيه والدعم.

كما قام عامل الإقليم بزيارة لورش تهيئة مدخلي مركز جماعة الاخصاص، وذلك بكلفة إجمالية تصل إلى أربعة ملايين و430 ألف درهم بتمويل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وبجماعة بوطروش، قام صدقي بزيارة وتدشين عدد من المشاريع التنموية التي تروم تعزيز البنية التحتية والاجتماعية والخدماتية بالجماعة.

وفي هذا الصدد، تم تدشين مشروع دار الصانعة الذي سيخصص لإنتاج وتسويق منتجات الصناعة التقليدية لفائدة نساء المنطقة، وذلك بكلفة بلغت مليون و100 ألف درهم بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجماعة بوطروش، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية، والمجلس الإقليمي لسيدي إفني.

كما تم وضع الحجر الأساس لمشروع بناء مدرسة جماعاتية بتمويل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لكلميم – واد نون، بغلاف مالي يصل إلى سبعة ملايين و720 ألف و371 رهم.

ويروم المشروع، الذي تبلغ مدة إنجازه 10 أشهر، تعزيز العرض التربوي وتشجيع التمدرس بالعالم القروي ومحاربة الهدر المدرسي.

وقام عامل الإقليم أيضا بزيارة لورش بناء مركب سوسيو رياضي للقرب رصد له مبلغ أربعة ملايين و431 و651 درهم بتمويل من وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الرياضة)، وهو من المشاريع التي تندرج في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تقريب بنيات الاستقبال الرياضية والاجتماعية من المواطنين، لاسيما الأطفال والشباب.

وبالجماعة ذاتها، أشرف صدقي على تدشين المسلك القروي الرابط بين مركز الجماعة ودوار واوكشرير عبر دوار تافراوت ايكورا على طول 5 كلمترات.

ويروم المشروع، الذي رصدت له كلفة مالية بلغت مليون و998 ألف و904 درهم بتمويل من صندوق التنمية القروية، فك العزلة عن ساكنة العالم القروي وفلاحي المنطقة.

كما تم إعطاء انطلاقة مشروع تزويد نقطة ماء بنظام ضخ شمسي بدوار ادمبارك، وهو مشروع (311 ألف و640 درهم) يهدف إلى استعمال الطاقة الشمسية قصد ترشيد استهلاك الطاقة وضمان مردودية جيدة لنظام الضخ باستعمال الطاقة الشمسية لسد احتياجات الساكنة.

وبجماعة أيت الرخا، أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له، على وضع الحجر الأساس لمشروع بناء دار الولادة بمركز الجماعة بكلفة إجمالية بلغت مليون و113 ألف و153 درهم.

ويندرج المشروع في إطار الجيل الجديد من البنيات التحتية المبرمجة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، والتي تروم توفير مراقبة أفضل لصحة الأم وللأطفال حديثي الولادة. ومن شأن هذا المشروع أن يعزز الخدمات الصحية والعرض الصحي بالجماعة، وخاصة لدى النساء المنحدرات من مناطق جبلية ونائية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى