fbpx
أخبار 24/24

البعمري : خطاب الملك دعوة للجزائر للانتصار للمستقبل الجماعي

أكد المحامي والخبير في مجال حقوق الإنسان، نوفل البعمري، أن خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ 22 لعيد العرش، يتضمن ” دعوة لحكام الجزائر للانتصار لصوت الحكمة، العقل وللمستقبل الجماعي “.

وأوضح البعمري، في تصريح لـ (ومع)، أنه لا يمكن مواجهة التحديات المختلفة إلا بتجاوز كل الأسباب التي عقدت العلاقة بين البلدين، خاصة منها ما يتعلق بوجود جسم دخيل لا مكان له في المنطقة .

واعتبر المتحدث أن الخطاب الملكي ” برز فيه صوت القائد الذي ينظر ببعد استراتيجي للمنطقة ككل، وبوعي كبير لمختلف التحديات التي تواجه المنطقة، خاصة منها التحديات الأمنية من مواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة ومواجهة تحديات التنمية “، موضحا أن هذه التحديات لا يمكن التغلب عليها إلا من خلال تجاوز تعقيدات الماضي مع الجار الجزائري.

وأضاف أن الملك أعاد التذكير بمبادرة اليد الممدودة وبفتح الحدود، مسجلا أن الخطاب الملكي ” كان مناسبة كذلك ليؤكد جلالته على تأسفه بخصوص التصعيد الإعلامي والمناوشات التي تحدث أحيانا على المستوى الدبلوماسي، والتي لا تعبر عن تطلعات الشعبين المغربي والجزائري “.

واعتبر البعمري أن خطاب الملك قدم رؤية استراتيجية، حكيمة لكيفية تحقيق نهضة شاملة لشمال إفريقيا ومن خلالها للقارة الإفريقية، مؤكدا أن التاريخ ” سيسجل هذا الخطاب كجزء من خطب جلالة الملك المنتصرة للمستقبل الجماعي “.

وعلى المستوى الداخلي، أشار الخبير إلى أن الملك، وبعد تحيته لمن ظلوا في الصفوف الأمامية من العاملين في القطاع الصحي والأمني نظرا للدور الكبير الذي قاموا به لتنزيل الإجراءات الاستراتيجية التي وضعها جلالته لمحاربة كورونا، ذكر بالمعركة الكبيرة التي خاضها المغرب لإطلاق برنامج تصنيع اللقاح وقدرة المملكة على توفير اللقاح للمغاربة لحماية أرواحهم. وأضاف أن جلالته أبرز كذلك قدرة الاقتصاد المغربي على الحفاظ على مختلف مؤشرات نموه، مؤكدا أن ” كل ذلك راجع للاختيارات الكبرى التي اتخذها جلالة الملك منذ تقلده للحكم، بحيث نعيش أولى ثمار هذه الاختيارات الاقتصادية الاستراتيجية “.



تعليق واحد

  1. أحمد الجيدي
    25 يوليو,2021 الساعة 6:29 مساءً
    مباركة العيد وللعهد تجديد ….تنعم بصحة وعافية والعمر المديد.
    حلت ذكرى وللذكرى عنوان جديد …..اثنين وعشرون خدمة بجهد جهيد
    ما يصيبكم يصيبنا يد في يد مزيد ….. الشعب وراءكم فرأيكم صدق سديد
    كل ربوع الوطن تفديكم بكل غال نفيس ….. حامي الحمى وكل مقدس تجسيد
    أنت الأمين وصاحب الشأن تحمي الحقوق ….. حمـــــــــــاك الله بحماه توفيقا مـــريد
    سر الأجداد وسبط المصطفى رايك لا يخيب …..على طريقهم مجد لبناء مغرب فريد
    بوركت عيدا وعرش الأسلاف وحد الوطن ….. واستكمال وحدته وتحرير ما تبقى مزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.